الأخبار

ما هي حقيقة تسريب مادة التفاضل والتكامل لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية 2020 – 2019

كتبت ــ تهاني ربيع 

دخلت صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2020، على خط الثانوية الأزهرية، ونشرت تأكيدات عن تسريب امتحان مادة التفاضل والتكامل، لطلبة الصف الثالث الثانوي، مؤكدة إرسال الامتحان والإجابات النموذجية للطلاب. ونشرت شاومينج يغشش الثانوية العامة 2020

تسريب امتحان مادة التفاضل والتكامل لطلاب الشهادة الثانوية

انتشرت عدد من التسريبات لامتحان التفاضل والتكامل، لطلاب الصف الثالث الثانوي 2020، ومنذ اليوم الأول، لامتحانات الثانوية الأزهرية 2020، انتشرت صفحات الغش الإلكتروني والتي تعرف باسم “شاومينج”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والتي تدعي تسريب امتحانات الثانوية العامة للطلاب، ونشرت الصفحة تأكيدًا لحصولها على الامتحانات.

وتستمر محاولات صفحات الغش الإلكتروني لتضليل الطلاب، بتسريب صور للامتحانات مع إرفاق نموذج للإجابة عن أسئلة الامتحانات، من أجل تقاعس الطلاب عن المذاكرة، وبحثهم عن هذه الصفحات قبيل بدء الامتحانات.

يذكر أن صفحات الغش الإلكتروني “شاومينج” قامت بنشر صور لنماذج الامتحانات لطلاب الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2016، حينما سربت جميع الامتحانات، ولكن وزارة التربية والتعليم حاولت منع حالات التسريب بالعديد من الطرق، والتي تعد أبرزها “تغيير نظام الامتحانات”، وطريقة وضع الأسئلة، وهو المعروف بنظام “البوكليت”

وأكدت تلك الصفحات تسريب امتحان مادة التفاضل والتكامل 2020 مساء اليوم، قبل موعد الامتحان بساعات قليلة.

وقالت صفحات “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، عبر تطبيق التليجرام، إن لديها أسئلة امتحان مادة التفاضل والتكامل، التي يؤديها الطلاب غدًا الثلاثاء، وسيتم نشرها الساعة السابعة مساء اليوم، وبدون أي مقابل مادي.

يذكر أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف عقد، اجتماعًا مع قيادات الأزهر ورؤساء المناطق الأزهرية بمختلف محافظات الجمهورية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لمتابعة وبحث المستجدات والإجراءات المتعلقة بامتحانات الشهادة الثانوية.

وناقش فضيلة الإمام الأكبر مع رؤساء المناطق كل السبل التي تخفف عن الطلاب وتوفر لهم مناخًا صحيًّا للامتحان، حيث أفضت هذه النقاشات إلى قرار من فضيلته بإلغاء امتحان الشفوي لهذا العام وإضافة درجاته إلى الامتحان التحريري، تخفيفًا على الطلاب وأولياء الأمور، في إطار سعي الأزهر لاتخاذ كل الإجراءات التي تكفل سلامة وأمن الطلاب وأعضاء اللجان بما لا يؤثر على عملية الامتحانات وانضباطها، مؤكدًا أن الأزهر في حالة طوارئ لإنجاح هذه الامتحانات والحفاظ على سلامة كل المشاركين فيها.

وأكد فضيلته أن المسؤوليات مضاعفة هذا العام فيما يتعلق بالامتحانات في ظل الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وأن الأزهر بقياداته وكل مسؤوليه يعملون جاهدين لمرور هذه الامتحانات في أفضل حال، وقد استطاع الأزهر توفير مختلف أدوات الوقاية والحماية والتعقيم للطلاب وللجان، مشددًا على الجميع الالتزام الصارم بهذه الإجراءات الاحترازية.

وشدد شيخ الأزهر على اتباع الإجراءات الإضافية المقررة لامتحانات هذا العام، وهي توفير الحراسة اللازمة لمراكز الأسئلة، وعدم السماح مطلقًا لأولياء الأمور أو أي شخص بالوجود أمام اللجان، ومراعاة الدقة عند توزيع مظاريف الأسئلة حتى لا يحدث أي لبس، والحفاظ على التباعد داخل اللجان وأمامها وعدم السماح للطلاب بالمصافحة أو التجمعات.

كما وجه فضيلته بالتعامل الفوري حال وجود أي حالة إصابة داخل اللجان، مع وجود أطباء ومتابعين بكل اللجان، وارتداء القفازات من كل الموجودين داخل اللجان حفاظًا على الجميع، وتوزيع أدوات التعقيم من كحُل وجل للطلاب، وتعقيم اللجان قبل وبعد كل امتحان، ونظافة مقار اللجان ودورات المياه، ومن يخالف هذه الإجراءات يستبعد فورًا ويحرم من مكافأة وأعمال الامتحانات.

وفي ختام الاجتماع، وجه فضيلة الإمام الأكبر رؤساء المناطق بالتنسيق اللازم مع السادة المحافظين ومديريات الأمن والصحة وكل الجهات المعنية داخل كل محافظة، مشددا على ضرورة التعامل من كل رؤساء المناطق وكل أعضاء لجان الامتحانات بحكمة وجهد مضاعف وأن فضيلته لن يتهاون مع أي تفريط من القائمين على الامتحانات تجاه اتباع الإجراءات الاحترازية بما لا يخل بانضباط الامتحانات ومكافحة الغش.

اقرأ أيضًا 

السيسي: كل مواطن في مصر هيطلب شقة هنديهاله

السيسي: لن نتسامح مع مخالفات البناء واللي قافل جراج هناخده منه نزع ملكية

وزير النقل: يتم تحصيل 50 مليون جنيه شهريًا من فارق “تزويغ” المواطنين من دفع ثمن التذكرة

من بينها ذوي الاحتياجات الخاصة بدون تحديد الدخل .. الفئات المُستحقة لإصدار بطاقة التموين وكيفية استخراجها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى