الأخبارسلايدر

متلازمة داون .. هل يكشف السونار الخلل الجيني للجنين؟

 

تعتبر متلازمة داون من الأمراض التي قد يولد بها الأطفال، تتساءل بعض النساء عن إمكانية اكتشاف إصابة الجنين بها أثناء الحمل، عن طريق إجراء السونار.

في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، إن الجنين الطبيعي يحتوي جسده على 46 كرموسوم، نصفهم من الأب والنصف الآخر من الأم.

وأضاف حسن أن الجنين المصاب بمتلازمة داون يولد بكروموسوم إضافي، يتسبب في معاناته من صعوبات في التعلم والكلام، بالإضافة إلى قِصر الرقبة والأطراف وضعف العضلات والمفاصل.

هل تظهر متلازمة داون في السونار؟

وأوضح استشاري النساء والتوليد أن هناك سونار يعرف باسم “الشفافية القفوية” قد يساهم في الكشف عن متلازمه داون لدى الجنين خلال فترة الحمل، تحديدًا في الشهر الثالث.

وأكد أن سونار الشفافية القفوية يقوم بقياس منطقة معينة في مؤخرة الرقبة لدى الجنين، مضيفًا: “إذا أظهر الفحص قياسات غير طبيعية، فهذا دليل على احتمالية إصابته بمتلازمة داون”.

فحوصات تكشف إصابة الجنين أثناء الحمل

وأشار حسن إلى وجود فحوصات أخرى فعالة في تشخيص المتلازمة أثناء الحمل، تعتمد على تحليل عينة من دم الحامل، لقياس عدد الكرموسومات لدى الجنين، أبرزها:

– الفحص الثنائي Double Marker.

– الفحص الثلاثي Triple test examination.

– الفحص الرباعي Quad Marker Screen.

متلازمه داون، حالة خلقية، يسببها الانقسام غير الطبيعي في الخلايا؛ مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي، أو الجزئي في الصبغي، أو الكروموسوم 21. وتؤدي المتلازمة إلى تأخر في التطور العقلي والجسدي. في متلازمة داون، تختلف السمات الجسدية، والمشكلات الطبية من طفل إلى آخر. لا توجد عوامل سلوكية، أو بيئية واضحة قد تسبب متلازمة داون.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

كيفية تقديم شكاوى تكافل وكرامة بالرقم القومى

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى