سلايدر

مجلة صوتية تقدم توعية لذوي الإعاقة البصرية حول فيروس كورونا (رابط القناة)

 

أطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بتونس، مجلة صوتية لخدمة ذوي الاحتياجات البصرية تحت عنوان “ديما مع بعضنا”، ضمن خطة الدولة التونسية لتقليل التجمعات وسط تفشي فيروس كورونا عالميًا.

وتهدف هذه المجلة الصوتية الاعلامية والتثقيفية والترفيهية التي تم بعثها بالشراكة مع الجمعية التونسية لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصرية “إبصار” إلى تلبية حاجة ذوي الهمم في الوصول إلى المعلومة بمختلف أنواعها، وتوفير الإحاطة ورفع المعرفة على عدة أصعدة لدى هذه الفئة خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

وتقدم هذه المجلة الصوتية، التي تبث مرتين في الأسبوع، معلومات ذات أهمية حول كيفية التعامل مع جائحة كوفيد 19 وأربع فقرات تثقيفية وترفيهية، منها فقرة “ديما لا باس” التي تهدف إلى تقديم المعلومات المفيدة ذات العلاقة بالمجال الصحي لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية على تخطي الحجر المادي والحجر المعنوي، من خلال تمكين المستمعين والمستمعات من أرقام هواتف الأطباء المتطوعين لتقديم الاستشارات الصحية عبر الهاتف، مع تقديم بعض التمارين لإزالة التوتر والمساعدة على الاسترخاء وتحسين الدورة الدموية.

وتهدف الفقرة الثانية التي جاءت تحت عنوان “اعرف حقك” إلى تبسيط ونشر المعلومة القانونية (الدستور، قانون النهوض بذوي الإعاقة، الخ) من ناحية، وتمكين ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى الخدمات والمؤسسات.

ويتم خلال هذه الفقرة تمكين المستمعين من أسماء وأرقام هواتف الجمعيات والمراكز التي تؤمن الاستماع والإرشاد في مختلف جهات الجمهورية، وكذلك رفع المعرفة بالقانون عدد 58 لسنة 2017 الخاص بمناهضة العنف ضد النساء في تونس.

أما الفقرة الثالثة “معلومة لايت” فتقدم معلومات ترفيهية وثقافية حول المكتبات الصوتية ونصائح وأفكار متنوعة، وعدة أنشطة تتعلق بالطبخ وألعاب فكرية أو ألعاب رياضية، ومعلومات حول شخصيات نسائية قيادية من ذوات الإعاقة عمومًا، ومن ذوات الإعاقة البصرية خصوصا.

وتساعد الفقرة الرابعة “ميني تاك” على رفع الأمية الرقمية لذوي الإعاقة البصرية حتى يصبح لهم استقلالية في الاتصال والتواصل والتمكن من الاستفادة من التطبيقات والخدمات التي تسهل حياتهم مثل خدمات حجز سيارات الأجرة، وخدمات طلب المنتجات عن بعد مع توصيل المشتريات للمنازل.

وذكر  بيان صحفي أن مركز “كوثر” كان قد أبرم في نوفمبر 2019 اتفاقية شراكة وتعاون إطارية بينه وبين جمعية إبصار لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصرية، تهدف إلى تكوين شباب من ذوات وذوي الإعاقة البصرية والعمل على الارتقاء بهذه الفئة عبر تعزيز أدوارهم الاجتماعية والتربوية والثقافية وترسيخ مبدأ المساواة وتيسير نفاذهم للمعلومة.

رابط القناة

https://www.youtube.com/channel/UCdVfTMDSx-hi3TwdRUHC_mw

اقرأ أيضًا 

الأطباء: خاطبنا رئاسة الجمهورية ويجب على الحكومة القيام بدروها حتى لا يتحول الطبيب لمصدر للعدوى

بداية من السبت المقبل .. مواعيد جديدة لوسائل النقل وارتداء الكمامة إجباري

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى