سلايدر

محافظ شمال سيناء: المجال مفتوح أمام الجميع لخدمة ذوي الإعاقة

 

أكد اللواء عبد الفضيل شوشه، محافظ شمال سيناء، اتخاذ محافظة شمال سيناء، عدد من الإجراءات لخدمة ذوي الإعاقة، حسب ما قرره المجلس الاستشاري للتربية الخاصة في اجتماعه الأخير بديوان عام المحافظة.

وقال “شوشة”، إن المجال مفتوح أمام جميع الجهات بما فيها منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية، ورجال الأعمال لتوفير احتياجات ذوي الإعاقة ودعمهم وبحث المشاكل الخاصة بهم وذويهم نظير جهدهم مع أبنائهم وتحمل المصاعب بسببهم.

وتقرر إنشاء مداخل ومخارج خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، في كل الجهات من المنشآت العامة، ومرافق الخدمات، وكذا قرار استثناء العاملين منهم في مختلف المصالح الحكومية لمدة ساعة، في الحضور صباحًا، وساعة أخرى في الانصراف بعد الظهر.

وكشف “شوشة” عن إنشاء مكاتب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، في كافة الجهات لتيسير التعامل معهم وتسهيل حصولهم على الخدمات اللازمة.

وأشار “شوشة” إلى إعادة فحص شهادات الإعاقة الممنوحة لذوى الإعاقة، للتأكد من نوع الإعاقة، ونسب العجز حتى يمكن توفير الخدمة للمستحقين الحقيقيين وعدم استغلال ذلك لمصالح شخصية، وتطوير ورفع كفاءة مجمع التربية الخاصة بالعريش وتجهيزه بالأدوات والمعدات اللازمة لخدمة المعاقين.

و طالب “شوشة”، بسرعة إنشاء مشروع الصندوق الدوار لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مجمع مدارس التربية الخاصة، والذى يضم مشروعات خياطة، ونجارة لمدرسة الأمل للصم، ومشروع تربية الدواجن للفكري، ومشروع الخرز والخوص للنور للمكفوفين .

كما تم ترشيح موظفين من كل جهة للتدريب على لغة الإشارة وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب إعداد مسابقة سنوية باسم “مسابقة المعاق المثالي” لاختيار المثاليين من ذوى الاحتياجات الخاصة وتكريمهم.

وأصدر المحافظ توجيهاته للجهات المعنية بحل مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة، في مختلف المجالات، بأسرع وقت، إلى جانب توفير كافة احتياجاتهم بالتنسيق مع بعض رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، وتنظيم حملة توعية للاكتشاف المبكر والحد من الإعاقة باشتراك مديريات التربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، توفير سيارة من مديرية التربية والتعليم لإدارة التربية الخاصة أثناء المتابعات لمدارس الدمج والتربية الخاصة .

 

اقرأ أيضًا 

110 مدرسة دمج يدرس بها 464 طالبًا بشمال سيناء

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى