تقارير

مدير بسيناء وإمام بالشرقية ومتحدث الوزارة أخر المُعاقبين .. الأوقاف ترفع شعار لا مجال لمخالفة التعليمات

 

تطبق وزارة الأوقاف إجراءات حازمة مع العاملين بها، بعد مخالفة التعليمات، فيما يخص القرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”. حيث ترفع الوزارة شعار لا مجال لمخالفة التعليمات. وتطبق قرارات بالفصل والإعفاء من مهام العمل فورًا.

كان أخر القرارات التي اتخذتها وزارة الأوقاف، إعفاء المتحدث الرسمي للأوقاف من منصبه؛ لإدلائه بتصريحات لا تمثل الوزارة دون الرجوع إليها، حيث قال أحمد القاضي، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن هناك اقتراحات بفتح المساجد للأئمة في شهر رمضان وإقامة صلاة التراويح لهم بمفردهم بدون مصلين، مؤكدا أن كل المقترحات تعكف الوزارة على دراستها بشكل دقيق ومتمعن في ظل أزمة فيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقًا أصيلًا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات.

المتحدث الرسمي لم يكن أول ضحايا مخالفة قرارات الوزارة، حيث أنهت الوزارة خدمة هشام نظمي السيد حسن، مدير عام بمديرية أوقاف شمال سيناء، بناءً على مذكرة مديرية أوقاف شمال سيناء والتي أفادت بقيامه بالإذن لبعض الأهالي والسماح لهم بالصلاة بمسجد الصفا والمروة التابع لإدارة أوقاف بئر العبد.

وأنهت الأوقاف كذلك خدمة حسن السيد أحمد الطهراوي، المفتش بإدارة أوقاف شرق الزقازيق، بمديرية أوقاف الشرقية، لقيامه بأداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين بالطريق العام بقرية المسلمية مركز الزقازيق وقت صلاة الظهر، تاركًا عمله المكلف به، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة.

وفي الشرقية، تم إنهاء خدمة إسلام حسن محمود حسن إمام وخطيب بإدارة أوقاف العاشر من رمضان، لعدم التزامه بتعليمات الوزارة، بعد مذكرة المديرية التي أكدت قيام المذكور بتجميع عدد من الأهالي، وصلى بهم المغرب في محيط مسجد واحة الصالحين بالمجاورة 37 بجوار منزله.

وأمرت الوزارة كذلك بإنهاء خدمة علي عثمان قاسم محمود إمام وخطيب بمديرية أوقاف أسيوط بفتح مسجد الشيخ سلطان بقرية الدوير التابع لإدارة أوقاف صدفا وإمامة المصلين في صلاة العشاء، وأنهت خدمة مؤذن مسجد، وألغت تصريح شقيقه خطيب مكافأة بأوقاف المنوفية، لمخالفتهما تعليمات غلق المساجد.

وفي القاهرة، تم إنهاء خدمة أيمن أحمد ضمراني محمود، عامل، بناء على مذكرة مديرية أوقاف القاهرة والتي أفادت بقيامه بفتح مسجد الصحابة الكائن بمنطقة المثلث لصلاة الجنازة، وكذلك خدمة إمام مسجد في حلوان مكَّن والده الأستاذ بجامعة الأزهر، من خطبة الجمعة بإحدى الزوايا المسئول عن الإشراف عليها.

وشهدت قرية شبرا البهو في محافظة الدقهلية، حين مكن عامل مسجد القرية والده من استخدام مكبرات الصوت في المسجد، لتحريض أهالي القرية على منع دفن طبيبة توفيت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا في مقابر القرية، وهي الواقعة التي أنهت فيها الوزارة خدمة العامل على الفور

اقرأ أيضًا 

وزير التعليم العالي وعميدة طب القاهرة يؤكدان إصابات كورونا بالقصر العيني ( القصة كاملة)

تحليل يومي بالكاشف السريع لكل العاملين بمستشفيات العزل .. 7 قرارات جديدة لوزارة الصحة (مستند)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى