سلايدر

مذكرة تعاون لدعم تدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

تشكيل فريق تعاون لتصميم برامج رفع الوعي في المجتمع وتوجيه المعاقين للفرص

 

كتب- سليم سامي

وقعت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية مذكرة تعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، يعمل بموجبها الطرفان على رفع درجة التنسيق في تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة.

ووقع المذكرة الدكتور هشام بن محمد الحيدري؛ الرئيس التنفيذي للهيئة وتركي بن عبد الله الجعويني؛ مدير عام الصندوق، وتشمل المذكرة تبادل المعلومات والمشاركة في وضع التشريعات والخطط المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتصميم برامج هدفها رفع الوعي المجتمعي وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة.

وبموجب المذكرة يعمل “هدف” على شمولية خدماته وبرامجه لمتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب حصر التحديات المعوقة لتوظيفهم وتأهيلهم ورفعها إلى الهيئة، وإصدار تقارير ودراسات إحصائية ونوعية، وتصميم برامج ومبادرات ملائمة وممكنة لذوي الإعاقة، بجانب المشاركة في إعداد برامج تثقيفية وتدريبية وتأهيلية حسب حاجة السوق وإشراك الهيئة في المعارض والفعاليات الخاصة بالصندوق.

من جهتها، ستقدم الهيئة، إلى الصندوق ممثلًا بالإدارة العامة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة “توافق”، المعلومات التي تساهم في إعداد البرامج والخطط المرحلية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستعمل على ربط السجل الوطني عن الإعاقة بأنظمة الصندوق الإلكترونية، بالإضافة إلى العمل على تطوير برامج توعية لتحسين نظرة المجتمع لهذه الفئة، مع السعي للمساهمة في سد الفجوة بين برامج التعليم والتأهيل من جهة وبرامج العمل والتوظيف من جهة أخرى، وتوجيه الباحثين عن العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتسجيل في البوابة الوطنية للعمل “طاقات” للحصول على الوظائف.

تأتي مذكرة التعاون، تأكيدًا لأهمية توحيد وتضافر الجهود بين الهيئة والصندوق، ومساندة الهيئة في تنفيذ مهامها واختصاصاتها؛ ما يعود بالنفع على الأشخاص ذوي الإعاقة بما يضمن تحقيق الأهداف الوطنية التي تخدم تمكينهم وإدماجهم في المجتمع.

واتفق الطرفان على تنفيذ المذكرة من خلال فريق عمل مشترك يضم مختصين من الطرفين، حيث يملك الفريق سلطة الاستعانة بخبرات متخصصة وبممثلي جهات أخرى، وتشكيل فرق عمل فرعية حسب حاجته، فيما سيستمر العمل على المشروعات القائمة والمشتركة بين الطرفين وفقاً للعقود والاتفاقيات السابقة.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى