تقارير

مصرية تبتكر كارت آلي يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام المواصلات

درست التصميم في جامعة “Media Design “، بمدينة أوكلاند. في نيوزيلندا،  لتنجح الفتاة المصرية بعد ثلاث سنوات فقط، في الحصول على ميدالية ذهبية من مسابقة ” best design awards”، وهي واحدة من المسابقات الكبرى في منطقة أوقيانوسيا. منى جبر قدمت مشروع في خدمة ذوي القدرات الخاصة.

الابتكار عبارة عن جهاز يُسهل مهمة ذوي القدرات الخاصة في استقلال المواصلات العامة، وكان ضمن مشروع تخرجها من الجامعة. وكان الابتكار يركز على خدمة فاقدي البصر، ونسبتهم 0.1% من أجمالي عدد السكان في نيوزيلاندا، البالغ 1.1 مليون نسمة.

وبعد لقاء منى جبر مع فتاة نيوزيلندية، أرادت أن توسع قاعدة المستفيدين من مشروعها، فوجهته لخدمة كل ذوي القدرات الخاصة بنيوزيلاندا، ونسبتهم 24% من عدد السكان.

المشروع عبارة عن كارت آلي، يشبه الذي يُستخدم لسحب الأموال من البنوك، يُشحن ببيانات الشخص وأرقام الأتوبيس الذي يستخدمه عن طريق التليفون المحمول، ليمر على جهاز يشبه “واي فاي” يثبت عند كل محطة أتوبيس، والأخير بدوره يتصل بالجهاز الآلي الموضوع بداخل الأتوبيس في نيوزيلندا، بحيث يعرف السائق النقطة التي يقف عندها الراكب من خلال الإشارات التي تصله، ليلتقطها، ثم الراكب.

كانت لحظة رائعة، تلك التي أُعلن فيها فوز جبر بالذهبية، شعرت سعادة تعجز عن وصفها، لكن رأتها في أعين زملائها واحتفالاتهم أمام منصة التتويج، تلك الفرحة استمرت مع الفتاة لأسبوع، درجة جعلتها تحمل الجائزة بالمنزل في غير مناسبة، فيما تسأل نفسها في زهو: هل كان هذا حلما أم واقعا؟!

تعتقد جبر أن مناسبة المشروع لحالة المواصلات العامة في نيوزيلاندا، وتكلفته القليلة ملائمة مع القدرات المادية لغالبية المستفيدين منه، هو أكثر ما أكسب مشروعها أهمية.

 

الكارت الآلي
الكارت الآلي

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى