تقاريرسلايدر

مكتسبات ذوي الهمم فى عهد السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش

قانون ذوي الإعاقة أهم مكاسبهم وصندوق الدعم يساعد في تلبية احتياجتهم

كتبت: غادة سويلم

حظى ذوي الإعاقة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالكثير من المكتسبات والتى لا تزال الدولة المصرية تعمل جاهدة لإعطاء كافة الحقوق وتحقيق الدمج للأشخاص من اصحاب الهمم ومتحدى الإعاقة فى مصر.

مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى

مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش
مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش

وفى هذا التقرير .. يستعرض موقع نساعد بعض من المكتسبات التى منحها الرئيس السيسى لذوي الإعاقة والتى تخص التعليم والعمل وإيجاد وظائف والدمج وعدة مكتسبات كثيرة.. نذكر منها التالى:

قانون حقوق ذوي الإعاقة الجديد ودعم السيسى لهم

مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش
مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش

يعتبر قانون ذوي الإعاقة هو أهم مكسب لأصحاب الهمم، لما يحتويه من مزايا من أهمها القانون رقم 10 لسنة 2018، الذى يخص على:

  • عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص ذى الإعاقة.
  • تأمين المساواة الفعلية فى التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين والمجالات.
  • إزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتع ذوي الإعاقة بهذه الحقوق واحترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة.

حقوق ذوي الإعاقة فى العمل والجمع بين الراتب والمعاش

كما يحرص الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على إصدار نشرات دورية وبيانات توعوي ، يتم توزيعها على جميع إدارات التنظيم والإدارة بالمحافظات، بشكل دوري للتوعية بحقوق العاملين ذوي الإعاقة، للتعريف بقواعد ومواد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ، بصفة عامة لكافة العاملين بالجهاز الاداري للدولة، لتكون خير معين، للمسئولين وقيادات الإدارات، وللعاملين بالجهاز البالغ عددهم طبقا لأحدث الإحصاءات 5.7 مليون موظف بالجهاز الإداري للدولة.

وتتضمن حقوق ذوي الإعاقة فى العمل ما يلى:

مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش
مكتسبات ذوي الهمم فى عهد الرئيس السيسى.. أبرزها الجمع بين الراتب والمعاش

1- خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر.

2- يتعين على كل وحدة بالجهاز الإداري للدولة “جهة عمل” أن تراعى عند كل تعيين استيفاء نسبة الـ5% المقررة لذوي الإعاقة، الحاصلين على شهادات التأهيل للقانون رقم 39 لسنة 1975.

3- فيما يخص للموظفي من ذوي الاحتياجات الخاصة ، نص القانون على جواز الجمع بين الساعة الممنوحة لذوي الإعاقة في حالة ما إذا توفر في شأن العاملة شروط الإعاقة، وذلك بحصولها على شهادة من اللجان الطبية المتخصصة بتحديد الإعاقة والعمل المناسب لها، وشهادة تأهيل محددة بها نسبة الإعاقة على أن تكون صادرة في مكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بوزارة التأمينات الاجتماعية، وبين الساعة الممنوحة للموظفة التي لديها رضيع حتى بلوغه العامين، وكذا ساعة الحمل بالشهر السادس، حيث أن لكل منهما نطاقه وقواعده ومناط استحقاقه.

4- حق ذوي الاحتياجات الخاصة فى الجمع بين الراتب والمعاش، طبقًا للمادة 24.

5- الإعفاء الضريبي والجمركي لسيارات ذوي الإعاقة، وتكون من حق كل معاق أيًا كان نوع إعاقته.

أول معبد أثري مؤهل لاستقبال ذوي الهمم

أول معبد أثري مؤهل لاستقبال ذوي الهمم
أول معبد أثري مؤهل لاستقبال ذوي الهمم

أعلن فى 2018 عن انتهاء أعمال التطوير بمشروع المعبد وطريق الكباش لتأهيل معبد الكرنك، وفتح جميع المرافق الجديدة أمام الزائرين. واعلنت وزارة الآثار إن الجميع في قطاع الآثار يعملون جاهدين على الانتهاء من أعمال المشروع لتقديمه في أفضل صورة للقطاع السياحى، وأن المعبد مجهزبشكل كامل بما يتناسب مع احتياجات ذوي الهمم بكافة أنواع الإعاقات سواء اعاقة حركية – بصرية – سمعية.

صندوق دعم ذوي الإعاقة

يهدف صندوق دعم ذوي الإعاقة إلى المساهمة في تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، على النحو الوارد بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ودعمهم في كافة النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية والتدريبية وغيرها وصرف المساعدات المالية التي تقرر وفقا لأحكام هذا القانون.

لأول مرة فى تاريخ مصر.. السيسى يتبنى تواجد نائبات بالبرلمان من متحدي الإعاقة

ذوي الاعافة فى عهد السيسى

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2018 ضم مجلس النواب بتشكيله الحالي لأول مرة في تاريخ مصر سبع نائبات من ذوي الإعاقة، وأشار السيسي خلال الفعاليات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إلى أنه تم لأول مرة تخصيص معاش كرامة، يتقاضاه الشخص ذوى الإعاقة ضمن برامج الحماية الاجتماعية، فضلا عن تخصيص وزارة الإسكان 5% لذوي الإعاقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى