الأخبارسلايدر

موعد الإعلان عن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 وجولة الإعادة

كتبت ــ سهير مجدي 

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات رسميًا نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 يوم 19 أغسطس 2020 مع نشر النتيجة في الجريدة الرسمية وجريدتي الأخبار والجمهورية.

ويبدأ فى اليوم التالى لإعلان النتيجة، يوم 20 أغسطس، استئناف الدعاية الانتخابية في لجولة الإعادة، ويتم الطعن على قرار الهيئة بإعلان النتائج يومى الخميس 20 أغسطس والجمعة 21 أغسطس، وتقوم المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون اعتبارًا من يوم السبت 22 أغسطس إلى يوم الاثنين 31 أغسطس.

مواعيد جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

تبدأ جولة إعادة الانتخابات في خارج مصر يومى الأحد 6 سبتمبر والاثنين 7 سبتمبر المقبلين، وتُجرى الانتخابات داخل مصر في يومى الثلاثاء 8 سبتمبر والأربعاء 9 سبتمبر 2020 ويتم إعلان النتيجة في موعد أقصاه يوم 16 سبتمبر.

طريقة فرز الأصوات في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وترسل اللجان العامة الحصر العددي لعدد الناخبين المقيدين بها ومن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وما حصل عليه كل مرشح إلى الهيئة الوطنية للانتخابات تباعا، ووفقا للجدول الزمنى لانتخابات مجلس الشيوخ، تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات وحدها دون غيرها نتيجة الجولة الأولى يوم الأربعاء، 19 أغسطس الجاري

خطوات إعلان نتيجة مجلس الشيوخ 2020 

من المقرر أن تبدأ اللجان في فرز الأصوات، وتحديد نسبة تصويت كل ناخب على مستوى الجمهورية، ومن بعدها تتم 3 إجراءات أخرى قبل إعلان النتيجة الرسمية من الهيئة الوطنية للانتخابات في 19 أغسطس الجاري، وفق الجدول الزمني لاقتراع الشيوخ المحدد سلفًا.

– تقديم تظلمات إلى اللجان العامة، وإحالتها للهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إعلانها للحصر العددي للأصوات،

– الفصل في التظلمات خلال 24 من تاريخ عرضها على الهيئة.

– إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره.

– إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وجريدتي الأخبار والجمهورية.

ويتنافس على المقاعد المائة المخصصة للنظام الفردى 787 مرشحا فى 27 دائرة انتخابية، وقائمة واحدة تحت اسم “القائمة الوطنية لدعم مصر” التى تضم 11 حزبا سياسيا السباق على مقاعد القائمة الموزعة على 4 دوائر انتخابية.

الدوائر الأربعة هى: دائرة الشمال وتضم عدة محافظات أبرزها القاهرة ولها 35 مقعدا، ودائرة الجنوب وتضم محافظات الصعيد اعتبارا من محافظة الجيزة ولها 35 مقعدا أيضا، ودائرة الشرق ولها 15 مقعدا و دائرة الغرب ولها 15 مقعدا.

اقرأ أيضًا 

رابط موقع وزارة الكهرباء المصرية 2020

95% للطب و60% للإعلام تعرف على الحد الأدنى للجامعات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى