خدماتسلايدر

موعد عيد الفطر 2021

كتبت: آمال زغلول 

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد عيد الفطر 2021. وأوضح، أن أول أيام العيد المبارك، وفقًا للحساب الفلكية.

وبذلك سيكون يوم الخميس 13 مايو المقبل ، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، على أن يكون يوم الأربعاء الموافق 12 مايو المقبل، آخر أيام شهر رمضان الكريم.

موعد عيد الفطر 2021

وقد كشفت الحسابات الفلكية لهذا العام حسب المعهد القومي للدراسات الفلكية، أن عدد أيام شهر رمضان ستكون 30 يوماً، وبالتالي فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك 1 شوال 1442 يتوافق مع 13 مايو 2021.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك سيكون الساعة 5:28 صباحا، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة والجيزة.

عيد الفطر المبارك في الدول العربية

موعد عيد الفطر 2021 في الوطن العربي يختلف فلكياً، ولكن ستحدده عملية رؤية هلال العيد المبارك، حيث سيتم تحري الرؤية يوم الثلاثاء في بعض الدول وهو التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، الموافق 11 مايو المقبل، وبعض الدول سيتحرى الهلال يوم الأربعاء بناءً على عدد الأيام لشهر رمضان الكريم.

ويأتي موعد عيد الفطر 2021 فلكياً في مصر والسعودية والأمارات والبحرين والكويت والجزائر وتونس وليبيا والسودان والعراق ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين وعمان واليمن، يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو، وسيتم تأكيد ذلك حسب رؤية الهلال، بينما توقيت اليوم الأول للعيد سيكون الجمعة 14 من مايو في المغرب وبعض مناطق العراق، وذلك حسب اختلاف بداية شهر رمضان.

جدير بالذكر، يُعد استطلاع هلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك من السنن التي يتبعها المسلمين في جميع الدول العربية، حيث يحضرون مواكب استطلاع الهلال في كل محافظة ومنطقة.

وقد كان أول عيد فطر احتفل به المسلمون في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد أن نزل في القرآن فريضة الصيام. ويُحرم الصيام في عيد الفطر وعيد الأضحى.

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021

وتُعتبر التكبيرات من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، حيث تنطلق منذ ليلة العيد بعد المغرب حتى بعد صلاة العيد، كما يُرددها المسلمون وهم في طريقهم لصلاة العيد جهراً، وتكون صلاة العيد ركعتين يتخللها 12 تكبيرة تنقسم إلى سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية. وتكون صيغة التكبيرات المتفق عليها كما يلي : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.

من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطر المسلم قبل التوجه إلى صلاة العيد من خلال تناول عدة تمرات، على عكس عيد الأضحى الذي يخرج فيه المسلم لأداء الصلاة ثم العودة لتناول لحوم الذبائح.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2021

تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى