الأخبارسلايدر

ندوة بتربية المنوفية تؤكد زيادة إنتاجية ذوي الإعاقة بعد الاهتمام بمطالبهم

 

عقدت كلية التربية بجامعة المنوفية ندوة تحت عنوان “ذوي الاحتياجات الخاصة حقوق وواجبات”، أكدت على زيادة إنتاجية ذوي الإعاقة حال الاهتمام بحقوقهم ومطالبهم.

تحدث الدكتور صبحى شرف عميد الكلية عن ضرورة الاهتمام بالمعاقين وتربيتهم بالمعايير الصحيحة بحقوقهم.

وأشارت الدكتورة ناهد غنيم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث إلى ضرورة تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم بالمجتمع بصورة مناسبة.

وحاضر فى الندوة الدكتورة فتيحة احمد بطيخ أستاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل الكلية للتعليم والطلاب، والتي عرضت تفصيلا فى الندوة مجموعة من النقاط الهامة والمرتبطة بمفهوم وخصائص ذوى الاحتياجات الخاصة وأنواع الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وأوضحت أن كل نوع منها، وركزت على فئات المعاقين بإعاقات مختلفة ومنها الإعاقات الحسية والحركية والعقلية والتعلمية والاجتماعية وغيرها مما يترك مجموعة أثار سلبية على هذه

الفئات وأسرها والمحيطين بها إذا لم يتم رعايتها والعناية بها وبحقوقها من المجتمع في ضوء مجموعة من الواجبات نحوها.

كما أوضحت الندوة أن العائد من تأهيل وتربية وتعليم وتدريب هذه الفئات وفقًا لبرامج ومداخل وطرق واستراتيجيات مناسبة يفوق أضعافًا مضاعفة مما ينفق عليها أثناء مراحل تعليمها وأنها تصبح مفيدة كثيرًا لنفسها ولمجتمعها وأن انتاجيتها يمكن أن تزيد وتنمو إذا تم الإيفاء بحقوقها وفقًا المواثيق الدولية الخاصة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفى هذا الصدد عرض في الندوة نبذة من تاريخ رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وأمثلة من المواثيق الدولية والإعلانات الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًأ 

مشاكل بطاقة الخدمات المتكاملة لا تنتهي .. عطل الموقع ورفض التأهيل ومحافظة حلوان

نيفين القباج: الفقر يدفع الأسر للتخلي عن أبنائهم وخدمة ذوي الإعاقة مسؤولية عدة جهات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى