تقارير

نظام الحضور في الجامعات للكليات العملية والنظرية للعام الدراسي الجديد

كتبت ــ زينب صالح 

أعلن المجلس الأعلى للجامعات نظام الحضور في الجامعات للكليات العملية والنظرية للعام الدراسي الجديد، ومناقشة الأعداد المقررة للقبول بالكليات سواء كانت بالزيادة أو الإبقاء على معدلات الأعداد المقبولة بالعام الماضي.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن الطلاب في العام الدراسي الجديد سيتم تقسيمهم لمجموعات صغيرة تتناوب الحضور للجامعة، على أن يحصل كل طالب على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

وأضاف عبد الغفار أن المجموعات ستكون بحد أقصى 50 طالبًا في الكليات العملية، و100 بالنظرية، مع تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس في الكليات على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس، على أن تبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

نظام الحضور في الكليات للعام الدراسي الجديد

وأشار إلى أنه بالنسبة لنظام الدراسة بكليات القطاع الصحي والهندسة والكليات العلمية، كالزراعة والعلوم والحاسبات، فسيتم وضع جدول لكل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعياً السبت، والاثنين، والأربعاء، أو الأحد، والثلاثاء، والخميس، من 8 صباحًا حتى 6 مساءً، وتطبيق نفس النظام على كليات القطاع النظري، بالتناوب من خلال التنسيق بين الكليات في الجامعة الواحدة.

نظام الدراسة في الكليات العلمية

فيما يتعلق بالكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجهاً لوجه، من 60 إلى 70%، ونسبة التعلم عن بُعد من 30 إلى 40%، أما الكليات النظرية، فستكون نسبة التعلم وجهاً لوجه بين 50 و60%، والتعلم عن بُعد بين 40 و50%.

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات، الشهر الماضي، تطبيق خطة التعليم الهجين، بدءًا من العام الدراسي الجديد، على أن تتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة، لتنفيذ هذا النظام، وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة.

وأكد متحدث التعليم العالي تطبيق نظام التعليم الهجين بدمج نظامى التعليم وجهًا لوجه، والتعلم عن بُعد، حيث يتم تقسيم دفعات الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة، وتناوب الحضور للجامعة لاكتساب المهارات المطلوبة على أن يحصل الطالب على الجانب المعرفى وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

اقرأ أيضًا 

الآن.. تنسيق المرحلة الأولي 2020.. انطلاق باب تسجيل رغبات الصف الثالث الثانوي

حقيقة نشوب حريق في محطة مترو العتبة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى