سلايدر

نيفين القباج: الفقر يدفع الأسر للتخلي عن أبنائهم وخدمة ذوي الإعاقة مسؤولية عدة جهات

 

 

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الفقر يدفع بعض الأسر لتسليم أبنائهم لوزارة التضامن، مشيرة إلى أن خدمة ذوي الإعاقة مسؤولية عدد من الجهات

وطالبت القباج خلال برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور الفضائية كل من هو قادر على العطاء أن يشارك في الخدمة.

وأوضحت نيفين القباج ان خدمة ذوي الإعاقة وحمايتهم تقوم عليها العديد من الجهات، وقد أطلقت وزارة التضامن صندوق عطاء، كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بصندوق قومي لذوي الاعاقة.

وألمحت الوزيرة أنه قد تم استخراج كل الخدمات الواجبة من القانون وتم توزيعها على الوزارات. موضحة أن وزارة التضامن أهم ما تعنى به فهو الجمع بين معاشين، أو الحصول على إعفاء جمركي وكان البعض يتخوف من إساءة استخدام، لافتة إلى استحداث نماذج جيدة لتوضيح المستحق من غير المستحق.

شروط ومستندات استخراج بطاقة تموين للمرة الأولى

وأكدت القباج أن المجتمع المدني يدفع بجهود كبيرة في مجال الإعاقة سواء جمعيات قديمة أو مبادرات شبابية.

كشفت القباج عن مبادرة تكافل وكرامة، موضحة دور هذه البرنامج في رعاية الأسر الأكثر احتياجًا، وتوفير مظلة رعاية لتعليم وتأهيل أبنائهم لسوق العمل. مؤكدة أن الوزارة منذ نهاية عام 2014 بدأت في تنفيذ برنامج تكافل وكرامة لدعم الأسر المستحقة. مؤكدة أنه حدثت حالة من التضافر الكبيرة بين برنامج الإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية التي أعطت جرأة أكبر للإصلاح الاقتصادي.

ثمنت القباج دور رجال الدين، مشيرة إلى انهم أصبحوا أكثر شفافية وجرأه مما جعلهم يصدرون الأحكام الشرعية في القضايا المجتمعية كما رأينا في مشكلة ختان الإناث وتجريمها.

أوضحت القباج أن ظاهرة الختان ترتبط ارتباطًا خاطئًا لدى البعض من المجتمع المصري بالشرف، موضحة أن تلك الأفكار لا تمت بصلة للمجتمع المصري فهي قادمة من دول أخرى.

أشارت القباج إلى أن “مبادرة وعي” الهدف منها إعادة صناعة الإنسان المصري الذي سيسهم في صحوة الأمة وثورة فكرية وثقافية.

أنواع الإعاقات والمستندات ورابط التقديم لبطاقة الخدمات المتكاملة

لافتة إلى أن كتابات الأديب زكي نجيب محمود كان له أثر كبير، والكاتب يوسف ادريس، هم أبرز من كانت الوزيرة تحرص على قراءة أعمالهم.

وكشفت وزيرة التضامن عن أن الاتصال بخط نجدة الطفل، التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة يكون على رقم 16000، مشددًة على سرعة الإبلاغ في حالات تعذيب الأطفال في المؤسسات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى