تقارير

هبة هجرس: يجب إتاحة التعليم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة

هبة هجرس: ذوي الإعاقة حصلوا على إجازات للحماية من كورونا

 

شاركت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، في اجتماع الأمم المتحدة التي عقدته أون لاين من خلال هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومكتب الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالمنظمة وضم شخصيات من سبع دول من بينها بريطانيا، وكوريا الجنوبية، وكينيا والأردن، فضلا عن مصر.

وأكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس أن وباء كورونا لا يفرق بين شرائح المجتمعات ويصيب الجميع بلا تمييز، لذا كان ولابد أن تعمل مصر بجهازها الحكومي ومجالسها الخاصة ومجتمعها المدني على تقديم كل ما من شأنه حماية المرأة والفتاة ذات الإعاقة ووقايتها من الإصابة بالفيروس والعمل على نشر الطرق الصحيحة للتعامل معها فى حال الإصابة بالفيروس.

وأشارت هجرس إلى أن التجربة المصرية في دعم مواجهة النساء والفتيات ذات الإعاقة لمخاطر انتشار فيروس كورونا، شهدت استجابة رئاسة الوزراء المصرية لمطالبها كنائبة بضم شرائح الأمهات لأشخاص من ذوي الإعاقة والفتيات والنساء والأمهات ذوات الاعاقة وكل الاشخاص ذوى الإعاقة إلى الشرائح التى تستفيد من منح الإجازات كإجراء وقائي للتخفيف من انتشار فيروس كورونا بعد غلق المدارس .

واستعرضت هجرس ما تقدمت به كبرلمانية من مطالب بضرورة إتاحة آليات التعليم عن بعد التى انتهجتها مصر بعد غلق المدارس لأطياف الطلاب من الفتيات ذوات الاعاقات المختلفة وكل الطلاب من ذوى الإعاقة بما يتناسب مع متطلبات كل إعاقة على حدة.

وأوضحت هجرس أن التجربة المصرية شهدت تكاملا للأدوار في دعم النساء والفتيات ذوات الإعاقة وكل الأشخاص ذوي الإعاقة في مواجهة مخاطر كورونا، فقد أصدر المجلس القومي للمرأة من خلال لجنته، لجنة المرأة ذات الإعاقة أول دليل من نوعه لصناع القرار وطواقم العمل الطبية داخل منشآت الحجر والحجز الصحي حول طرق التوعية الأنسب، وكذلك آليات التعامل المثلي مع المشتبه بإصابتهم والمصابين بفيروس كورونا من النساء والفتيات ذات الإعاقات المختلفة وكل الأشخاص ذوى الإعاقة ، لافتة إلى اعتبار هذا الدليل من أوائل المواد التوعوية التي قدمت للرأي العام والمعنيين بقضايا الإعاقة و الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم في مصر والعالم العربي.

ولفتت هجرس إلى أن المشاركين في الاجتماع أوصوا في ختامه بضرورة وأهمية التركيز على خصوصية النساء ذوات الإعاقة وكيفية مساعدتهن في الحصول على الخدمات التي قد يحتجن إليها إذا لا قدر الله اشتبه في إصابتهن أو ثبت إصابتهن بالفيروس أو اشتبه أو أصيب أبناؤهن أو من يقوم برعايتهن.

استعرض الاجتماع، تجارب الدول المختلفة في دعم النساء والفتيات ذوات الإعاقة في مواجهة فيروس كورونا، حيث ذكرت ممثلة بريطانيا في الاجتماع أن الاشخاص ذوي الإعاقة وبخاصة النساء والفتيات كن ومازلن من بين الشرائح الأكثر عرضة للإصابة نتيجة انتشار فيروس كورونا في بريطانيا، لافتًة إلى أن اكثر من 30% من الإصابات بكورونا هي لمواطنين من نزلاء دور رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين.

اقرأ أيضًا 

المالية: ارتفاع العجز الكلى إلى 7.8% وقانون الرسوم لزيادة الموارد ونسير على الطريق الصحيح

تاج الدين: من يحتاجون المستشفيات في الانفلونزا العادية 2% أما كورونا 19% .. ويكشف نسبة الوفيات

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى