الأخبار

هل قرض الشقق والسيارة حلال أم حرام .. المفتي يجيب؟

 

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حقيقة الربا في إيداع الأموال في البنوك، وأجاب على السؤال الذي يشغل كثيرون حول قرض الشقق والسيارة.

وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، هل قرض الشقق والسيارة حلال أم حرام، قائلًا إن البنوك بكافة أنواعها والمؤسسات المالية مثل البريد، هي مؤسسات مالية لها شخصية اعتبارية، موضحًا أنها ليست مثل الأفراد في التصرف.

هل أموال البنوك ربا؟

وأضاف علام، في حواره مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج “نظرة” الذى يذاع عبر قناة صدى البلد، أنه لا ربا في إيداع الأموال فى البنوك، لأن هذه البنوك تستخدم آليات مختلفة عن الأفراد.

وتابع، “البنك لم يأخذ المال ليقترض من الأفراد، ولكن ليدير هذا المال ويجريها في عملية إدارة يعطى من خلالها الفائدة للمواطن وبناء على ذلك لا ربا في هذه الحالة”.

هل قرض الشقق والسيارة حلال أم حرام

وأوضح المفتي، أن البنوك لا تُقرض المواطنين ولكن تعطيهم الأموال في صورة تمويلات، سواء كانت لشراء شقة سكنية أو سيارة أو غيرها، ولا شُبهه فى ذلك.

وأضاف: “ولكن اللجوء إلى البنوك للاقتراض لأمور شخصية منها المأكل والمشرب دليل على الضعف المجتمعي، والمجتمع مسؤول عن هذا الرجل الذي ذهب إلى البنوك للاقتراض من أجل الحاجات الأساسية، لأنه لم يجد أحدًا يقرضه”.

وتابع: “أنا أضع أموالى في البنك، وأنا شخصيًا إذا لم أجد أموال وترهقني الحياة ولم أجد شخصا يقرضني سألجأ إلى البنك للاقتراض”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

موعد مباراة الأهلي وبايرن ميونخ بنصف نهائي كأس العالم للأندية 2021 والقنوات الناقلة

وزيرة التضامن: زيادة المعاشات لـ 4 ملايين مستفيد بتكلفة 99 مليار جنيه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى