الأخبارسلايدر

هل يجوز ولاية ذوي الاحتياجات الخاصة .. دار الإفتاء تجيب؟

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما مدى ولاية وليّ شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة على زوجة هذا الشخص وأولاده؟

الأصلُ أن الوليَّ قائمٌ مقام مَنْ تحت ولايته من ذوي الاحتياجات الخاصة

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، الأصلُ أن الوليَّ قائمٌ مقام مَنْ تحت ولايته من ذوي الاحتياجات الخاصة في رعاية شؤون زوجته وأولاده، وما يحتاجون إليه من نفقاتٍ وطعامٍ وكسوةٍ ونحو ذلك، ولذلك فإنه ينوب عنه فيما كان سيباشره من قرارات وأمور تتعلق بنفسه وأسرته لو كان عاقلًا، على أن يكون تصرفه هذا بما فيه مصلحته والأفضل له.

كما قالت دار الإفتاء المصرية، إنه من المعروف في الشرع الإسلامي، أن الحاكم متى انتهى إليه الحكم؛ إما بالبيعة أو بالاستخلاف وإما بالمغالبة فقد تثبتت إمامته، وعليه تجب طاعته، والنصوص في ذلك كثيرة: ﴿وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم﴾.

جاء ذلك خلال منشور لها عبر صفحة الإرهاب تحت المجهر، بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي أسستها دار الإفتاء، بهدف محاربة الأفكار المتطرفة والفكر الشاذ، وتبديد حجج الجماعات الإرهابية، حمايةً للأطفال والشباب من الاستقطاب الفكري الذي تمارسه هذه الجماعات.

ما حكم الشرع في أداء الصلاة تحت تأثير المخدرات؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي من أحد المستفتين.

وأجابت دار الإفتاء على السؤال السابق، موضحة أن الصلاة تحت تأثير المخدرات غير صحيحة ما دامت تُغيِّبُ العقل، فلا يُحْسِن متعاطيها المحافظة على وضوئه، ويختلط عليه؛ فلا يدري ما يقول وما يقرأ من القرآن، فيُنتَقضُ بذلك وضوؤه وتبطلُ صلاتُه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تفاصيل لقاء ذوي الهمم بمحافظ أسيوط لتوفير فرص العمل وسبل الإتاحة

أسعار الذهب اليوم الأحد في مصر 13-11-2022 .. السعر الأعلى تاريخيًا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى