تقاريرسلايدر

وزارة التضامن الاجتماعي تعلن تفاصيل ربط الدعم النقدي بعدم الزواج المبكر

 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تفاصيل ربط الدعم النقدي بعدم الزواج المبكر، حيث قال الدكتور ياسر عبد السلام مدير العمليات الميدانية بوزارة التضامن الاجتماعي إن أعلي نسبة طلاق تكون بسبب الزواج المبكر.

وأضاف خلال تصريحات ببرنامج المصري أفندي، أنه لذلك تشترط وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على معاش تكافل وكرامة عدم زواج البنت أو الابن في سن مبكرة، موضحًا أن تكافل وكرامة دعم نقدي مشروط، ومن ضمن شروطها التي يجرى دراستها حاليا عدم وجود زواج مبكر داخل الأسرة، أيضا شرط تعليم الأطفال.

وتابع مدير العمليات الميدانية بوزارة التضامن الاجتماعي: “المقترح الذي نقوم على دراسته حاليا ربط برنامج تكافل وكرامة بعدم زواج أبناء المستفيدين قبل السن القانونية المحددة”.

وزارة التضامن الاجتماعي: تعديل شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تعديل شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة، حيث صرحت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج بأن الوزارة تدرس حاليًا إجراء بعض التعديلات على شروط الحصول على الدعم النقدي تكافل وكرامة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن من بين هذه الشروط عدم تزويج الفتيات القاصرات دون السن القانونية للزواج وهو سن 18 سنة.

وذلك حفاظًا على حماية الفتاة المصرية من التداعيات الصحية والاجتماعية للزواج المبكر على الأم الصغيرة وعلى أطفالها مما يهدد صحتهم وسلامتهم ومما يهدد استقرار الأسرة بشكل عام.

وأضافت القباج أن اهتمام القيادة السياسية يتجه بشدة نحو الاستثمار في البشر بدءًا من الألف يوم الأولى في حياة الطفل ومرحلة الطفولة المبكرة، مرورًا بالرعاية الصحية والالتحاق بالتعليم والأطفال في سن المدرسة، وأيضًا تحسين خصائص المنزل، من خلال برنامج “سكن كريم”، وتأهيل الشباب للحصول على فرصة عمل لائقة.

وانتهاء بتعزيز الوعي الأسري والمجتمعي، خاصة أن تلك الخصائص التنموية تمثل أولوية مهمة جداً للأسرة المصرية بل لبناء المواطن والوطن في آن واحد.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن هناك تعاونًا بين الجهات الحكومية والأهلية لتحقيق ذلك الهدف، وهناك أيضاً تواصل مستمر مع المؤسسات الدينية لتوضيح التعاليم والمفاهيم الدينية التي قد يُساء تفسيرها لدى البعض، مؤكدة أن لب الدين هو صلاح الإنسان والحفاظ على كيان الأسرة وصالح المجتمع بشكل عام.

وحذرت القباج بعض الأسر التي تقوم بتزويج فتياتها دون توثيق رسمي ليتفادوا طائلة القانون، مُشيرة إلى أن الزواج غير الرسمي أو غير المُوثق أو “العُرفي” يزج بالفتاة في مشكلات تؤثر على نسب الأطفال وعلى إثبات حقها في حقوق الزواج وعلى ضياع حقها حال وقوع انفصال أو طلاق، بما يشمل جميع التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية.

وأضافت أن تزويج الفتيات زيجات غير ملائمة وغير آمنة للفتاة تصل إلى الصفقات الإنسانية أو الاتجار بالبشر هو جريمة تعاقب عليها قوانين متعددة، سواء قانون الطفل أو قانون الأحوال الشخصية أو قانون العقوبات في بعض الأحوال.

وزارة التضامن الاجتماعي: عدد المستفيدين من برنامج كرامة

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، إن عدد المستفيدين من برنامج “كرامة” بلغ مليونا و190 ألفا و436 شخصا، ويصرف البرنامج مساعدات شهرية لكبار السن وذوي الإعاقة والأرامل والمطلقات.

عدد المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي

وبلغ عدد مستفيدي “الضمان الاجتماعي” 290 ألفا و750 شخصا، وتشمل مظلة الضمان الاجتماعي الفئات الموجودة في المجتمع، اعتبارا من الأطفال حتى عمر الشيخوخة، ويصرف المعاش للمرأة والرجل، وهناك فئات بعينها تستحق هذا المعاش ككبار السن والأسر الفقيرة وغير القادرة

عدد مستفيدي معاش تكافل

وبلغ عدد مستفيدي “تكافل” بحسب وزارة التضامن الاجتماعي حتى منتصف يوليو، مليونا و995 ألفا و67 شخصا، ويرتبط برنامج “تكافل” بالأسرة الفقيرة التي لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة، وتصرف فيها مساعدات للفرد بالأسرة ككل، وصرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، بالنسبة للأطفال أكبر من 6 أعوام.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

القوى العاملة: تعيين 4.442 شابا بينهم 27 من ذوي الاحتياجات الخاصة

سعر الذهب اليوم الأحد 30 مايو 2021 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى