خدماتسلايدر

وزارة التضامن تدرس اقتراحًا للسماح للمرأة ذات الإعاقة المتزوجة بالجمع بين معاشين

 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي دراسة التقدم بمقترح إلى مجلس الوزراء من أجل تعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

حيث يتضمن المقترح كفالة حق الزوجة ذات الإعاقة الجمع بين معاشين أو الجمع بين الراتب ومعاش الأب.

وزارة التضامن تدرس اقتراحًا للسماح للمرأة ذات الإعاقة المتزوجة بالجمع بين معاشين
وزارة التضامن تدرس اقتراحًا للسماح للمرأة ذات الإعاقة المتزوجة بالجمع بين معاشين

ومن الجدير بالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن، كانت تتلقى شكاوى كثيرة منذ إعلان اللائحة التنفيذية للقانون في ديسمبر 2019، تتعلق بحق الزوجة في المساواة مع الرجل ذوي الإعاقة في جميع الحقوق التي كفلها القانون رقم 10 لعام 2018.

ودشنت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “حق الزوجة المعاقة” تنادي بتصحيح ما وصفته العوار القانوني الذي ميز الرجل عن المرأة رغم أنهما يتعرضان لنفس ظروف الإعاقة.

وأعلنت عددًا من السيدات ذوات الإعاقة غضبهن واصفات التمييز في القانون بغير المقبول.

وشكلت وزارة التضامن الاجتماعي لجنة داخلية لإعادة قراءة قانون ذوي الإعاقة، ودراسة شكاوى التطبيق للأجزاء التي تخص الوزارة، ومن بينها حق الزوجة ذات الإعاقة في الجمع بين المعاشين.

وزارة التضامن الاجتماعي تقترح تعديل قانون ذوي الإعاقة

وأعدت وزارة التضامن الاجتماعي مقترحًا لتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشارك مسودة المقترح المُعد مع كل من الهيئة القومية للتأمينات ومع وزارة المالية وجميع الجهات ذات الصلة.

قدمت وزارة التضامن الاجتماعي من خلال البوابة الإلكترونية للاستعلامات خطوات وأرقام تسجيل شكاوى المواطنين لكافة خدمات الوزارة، سواء بطاقة الخدمات المتكاملة او المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، أو الإبلاغ عن حالات الأطفال بلا مأوى.

وزارة التضامن تدرس اقتراحًا للسماح للمرأة ذات الإعاقة المتزوجة بالجمع بين معاشين
وزارة التضامن تدرس اقتراحًا للسماح للمرأة ذات الإعاقة المتزوجة بالجمع بين معاشين

خطوات تسجيل الشكاوى والاستعلامات  إلى وزارة التضامن الاجتماعي:

  • يتم الدخول على بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج “تكافل وكرامة” من خلال هذا الرابط   moss.gov.eg
  • بعد ذلك يتم كتابة الرقم القومي لصاحب الطلب، ويتم الاختيار بين استعلام أو تقديم شكوى لأكثر من موضوع.
  • في حال رغبة المواطن في التقدم بشكوى: يتم تسجيل الرقم القومي له ويضغط على كلمة تسجيل شكوى ويتبع بقية الخطوات.
  • في حالة الاستعلام عن متابعة شكوى يتم الضغط على استعلام.
  • ستظهر نتيجة الاستعلام للمواطن وسيتتعرف منها على البيانات الخاصة به.
  • وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة متابعة شكوى .

كما توصي وزارة التضامن الإجتماعي، في حالة الحاجة لمزيد من المعلومات، بالتواصل مع خدمة الخط الساخن على الرقم 19680 المخصص للرد علي إستعلامات برنامج تكافل وكرامة وكذلك التواصل علي البريد الإليكتروني  tk.grievance@moss.gov.eg​.

كما توفر وزارة التضامن الاجتماعي فيديو عبر حساباتها على موقعي التواصل الاجتماعي يوتيوب وفيسبوك (Moss.egypt) للتعريف بأسهل طرق استعمال البوابة الإلكترونية بعروض مرئية وملفات عرض لمسلسل خطوات التصفح اللازمة.

أما الصفحة الرسمية لموقع وزارة التضامن الاجتماعى هي: https://www.moss.gov.eg/

حيث أكدت الوزارة، إذا كان للمواطن شكوى او إستفسار، يرسل بيانات الشكوى بالتفصيل وصاحب الشكوى في رسالة للمتابعة والمساعدة متضمنة: الاسم رباعي، صورة بطاقة الرقم القومي، العنوان بالتفصيل، تفاصيل الشكوى، رقم هاتف للمتابعة.

أسباب إطلاق البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي

أولا: تقليل التعامل بين المواطن والموظف في إطار الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة لمواجهة وباء كورونا.

ثانيا: توفير مصاريف الانتقال والمواصلات على المواطنين من منازلهم للوحدات الاجتماعية.

ثالثا: أن يكون لدى الوزارة آلية رقابة على عدد الشكاوى والاستعلامات التي يتقدم بها المواطنين ونسبة الرد على الشكاوى، حرصا منها على مصلحة المواطن وتقديم خدمة جيدة لعملائها.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة التضامن نيفين القباج، أن إطلاق الموقع يأتي في إطار سياسة وزارة التضامن الاجتماعي نحو التحول الرقمي، مضيفة أن الموقع يختص بالاستعلام والشكاوى، ويوفر بشكل خاص فرصة لمعرفة مدى استحقاق الأشخاص لصرف الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة وكذلك المبلغ المحدد للصرف قبل الذهاب لمكاتب البريد في حالة الاستحقاق، وكذلك تقديم الشكاوى الخاصة بالبرنامج، وهو ما يخفف من الضغط على الوحدات الاجتماعية.

ولفتت القباج، إلى أن هذه الخدمة تأتي في إطار تنفيذ وزارة التضامن الاجتماعي لحزمة من الخدمات للعديد من فئات الأفراد والأسر المستفيدة من مختلف برامج الدعم التي تقدمها الوزارة للمجتمع المصري، اتساقاً مع توجهات الحكومة المصرية للتحول الرقمي والانتقال بمستوي تقديم الخدمات إلى مستويات يتم فيها تعامل الجمهور بشكل مباشر وشخصي مع الخدمات المطلوبة بدون أي تدخل لعناصر بشرية، ولا سيما في هذه المرحلة التي تمر فيها البلاد بأزمة فيروس كورونا المستجد الذي يقتضي التباعد المكاني بين المواطنين كإجراء وقائي.

عنوان وأرقام شكاوى وزارة التضامن الاجتماعي 

19 ش المراغى – العجوزة – الجيزة

 33375404 – 37618183- 0233368372

 16439

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة التضامن الاجتماعي .. كل أرقام الشكاوى والتواصل

لذوي الاحتياجات الخاصة .. إعلان سعر تذكرة أتوبيس أصحاب الهمم

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى