تقاريرسلايدر

وزارة التضامن: دعم نقدي لـ1.2 مليون من ذوي الإعاقة بتكلفة 6 مليارات جنيه سنويًا

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي إتاحة دعم نقدي لـ1.2 مليون من ذوي الإعاقة بتكلفة 6 مليارات جنيه سنويًا.

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس، افتتاح أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثالث الذي تنظمه كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة، تحت عنوان: «الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهمم في ضوء رؤية مصر 2030».

وقالت القباج، إن الجامعات لم تعد فقط منابر للعمل وإنما لها دور ريادي أصيل كفاعل نشط في الحياة العلمية والثقافية وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أشادت في كلمتها بعراقة جامعة الأزهر التي تقترب من حوالي 100 عام، وأن طلاب الجامعة والمعاهد الأزهرية يبلغ عددهم 3,5 مليون من الطالبات والطلاب، بالإضافة إلى استضافتها لحوالي 60 ألف طالب وافدين من 113 دولة.

وزارة التضامن شاركت في تصميم وتنفيذ تدخلات مختلفة لذوي الإعاقة

وأشارت إلى أن وزارة التضامن شاركت في تصميم وتنفيذ تدخلات مختلفة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل تغطية 1,200 مليون من ذوي الإعاقة بالدعم النقدي “كرامة” بتكلفة تقرب من 6 مليارات جنيه سنوياً، واستصدار 1.100 مليون بطاقة خدمات متكاملة، كما حرصت الوزارة على المساهمة في تطبيق كود الإتاحة لإجمالي 35 محطة مترو و14 محطة قطار بالشراكة مع وزارة النقل والمواصلات.

وأشارت إلى أن مصر من الدول الأولى التي وقعت وصدَّقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري في عام 2008، وتواصلت تلك الجهود بتأسيس “المجلس القومي لشئون الإعاقة”، كما أشادت بدستور 2014 الذي أفرد موادا خاصة بحقوق ذوي الإعاقة.

ولفتت إلى أن هناك تكاملا بين عمليات التحول الديمقراطي في مصر وتبني سياسات حقوق الإنسان في كل برامج ومشروعات الدولة، ومن أهم الحقوق التي تفرض نفسها هي قضية تكافؤ الفرص والمشاركة على كل المستويات مما يعود بالصالح العام ليس فقط على الفرد وإنما على أسرته ومجتمعه ووطنه.

«القباج»: وزارة التضامن تقدم خدمات الرعاية والتأهيل

وأضافت أن وزارة التضامن تقدم خدمات الرعاية والتأهيل من خلال 528 كيانًا تأهيليا، بالإضافة إلى إنشاء 31 وحدة تضامن اجتماعي بجميع الجامعات المصرية توفر أجهزة تعويضية للطلاب المكفوفين ومترجمي إشارة للطلاب الصم وضعاف السمع، وتقوم بدفع المصروفات الدراسية للطلاب غير القادرين.

ووقعت التضامن بروتوكول تعاون مع وزارتي الاتصالات والقوي العاملة لإطلاق المنصة الإلكترونية للتوظيف للمساهمة في إيجاد فرص عمل لذوي الإعاقة وتيسير خدمات التقدم للحصول على فرص تشغيل سواء لدى الغير أو القباج بتنفيذ مشروعات متناهية الصغر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

قواعد صرف سلع بطاقة التموين 2023 .. شروط جديدة للأرز

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر 9-5-2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى