تقاريرسلايدر

وزارة التضامن: نموذج الكشف الطبي 191 للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة تابع للصحة

 

قال مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي خليل محمد خليل إن الإدارة تنسق مع وزارة الصحة، بتقديم المستشفيات والمراكز الطبية تقريرا طبيًا على الأشخاص المستهدفين فى المرحلة الثانية، وفقا للنموذج المعتمد من رئيس مجلس الوزراء، وهو نموذج 191 الوارد باللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة رقم 10 لعام 2018، خاصة أنه ليس قرار وزارة التضامن بمفردها.

المرحلة الثانية من إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة

وكشف مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي عن مراحل تحديد الإعاقة، موضحًا أنها تمر بمرحلة تحديد حالات الإعاقة بمرحلتين، الأولى تكون على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، مرفقا بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته، والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.

وتعتمد المرحلة الثانية على التقييم الوظيفي لحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التى واجهها فى تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد للتقييم الطبى.

وزارة التضامن تكشف آلية تحديد مستويات تحديد الإعاقة

ويتم تحديد درجات الإعاقة من خلال ثلاثة مستويات، المستوى الأول هو مواجهة الشخص صعوبة فى القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة، أما المستوى الثانى مواجهة الشخص لصعوبة فى القيام بالأنشطة الأساسية ولكن يمكنه أن يقوم فى المساعدة، المستوى الثالث هو مواجهة الشخص صعوبة فى القيام بالأنشطة الأساسية، ولا يمكن القيام بها حتى مع المساعدة.

وأوضح “خليل” أنه يمكن اعتماد التقرير الطبى والتشخيص الطبى الشامل لذوى الإعاقة طبقا للائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة من عدة جهات أولها جميع مستشفيات وزارة الصحة والهيئات الخاصة بها، فضلا عن المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، بمعرفة اللجنة الطبية الثلاثية، التى تتولى اعتماد التقرير الطبى أو التشخيص الطبى الصادر عن المستشفى.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة .. شكل النموذج 191 للكشف الطبي (مستند)

خبير يؤكد أحقية ذوي الاحتياجات الخاصة استيراد سيارات غير مجهزة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى