تقاريرسلايدر

وزير الري الإثيوبي يعلن بدء ملء سد النهضة

كتبت ــ تهاني ربيع 

أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسد النهضة. وأصدرت وزارة الري المصرية، الاثنين الماضي، بيانا لتوضيح تفاصيل اليوم الأخير لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وقالت الوزارة: “اختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة”.

وأضافت: “عُقدت اليوم اجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك اجتماعاً لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

وتابع البيان: “فى نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غداً إلى دولة جنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى تمهيداً لعقد القمه الأفريقية المصغرة”.

يذكر أن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، قال إن الخطر الأحمر بشأن سد النهضة يتمثل في رؤية الدولة حول وقوع أي ضرر جسيم جراء سد النهضة على الأمن المائي لمصر والمصريين.

وأكد شكري أن غياب الاتفاق بشأن سد النهضة سيؤدى إلى مزيد من التوتر إقليميا ودوليا، ومصر ستمضى فى مسارى التفاوض ومجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة.

وأعلنت وزارة الرى المصرية عن اختتام المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى التى استمرت على مدار 11 يومًا مع استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية.

اقرأ أيضًا 

أخصائي تخاطب: هناك علامات توضح احتياج الطفل لعلاج تخاطبي .. تعرف عليها (فيديو)

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي 

بعد اتهام حبيب العادلي بالاستيلاء على مبلغ 530 مليونًا و514 ألف ..النقض تؤيد الحكم بتغريمه 500 جنيه 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى