تقارير

وزير الري: الخلاف حول فترات الجفاف جوهري واستئناف مفاوضات سد النهضة اليوم

كتب ــ مؤمن محمد 

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع سد النهضة سيبدأ في الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة، حيث تم الاتفاق على عقد أكثر من جلسة، لمناقشة الملف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: “مقدرش أقول نبرة إثيوبيا كانت هادية، هي هي، استخدموا نبرتهم العادية، من وجهة نظرهم إنهم قدموا حاجات كتير، وإحنا من وجهة نظرنا إننا لسه مخدناش حاجة تحقق متطلباتنا”.

وتابع: “تم الإشارة إلى مسألة تشغيل السد بطريقة لا تؤثر على سلامة السدود السودانية، وحصل إشارة لهذا الأمر، وهذا الأمر يهم السودان بشكل أكبر، ونعمل أيضًا على تأمين منشآتنا والسد العالي، حتى لو انهار سد النهضة نستطيع التعامل معه، لكن السودان قلقانين أوي”.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضح بيان الوزارة، أن الاجتماع جاء برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى.

وبحسب البيان استعرضت كل من مصر والسودان وإثيوبيا مواقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع أمس تخطى الخمس ساعات، حيث بدأ في الساعة الثالثة وانتهى في الساعة التاسعة، لافتا إلى أن اجتماع اليوم اختلف عن الاجتماعات السابقة بحضور 11 مراقبا بدلا من 3 مراقبين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: “كل دولة استعرضت الملف والعثرات الموجودة من وجهة نظرها لإعلام المراقبين الجدد بالملف، وغدًا سيجري استكمال المباحثات”، مؤكدا “سنبدأ قبل الساعة الثالثة ظهرًا، لأن الجلسات قد تستمر إلى الساعة 12 منتصف الليل”.

وعن جوانب الخلاف، أشار إلى أن الخلاف الجوهري هو التعامل مع فترات الجفاف، مؤكدًا أنه لم نصل فيها إلى اتفاق يرضينا كمصريين.

وعن الخلاف القانوني، أكد أن إثيوبيا لم تصل مع كل من مصر والسودان إلى اتفاق، حيث إننا متفقين مع السودان، ويجب أن نتوصل إلى آلية لفض المنازعات.

وبحسب البيان استعرضت كل من مصر والسودان وإثيوبيا مواقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

اقرأ أيضًا 

القومي للمرأة: ناني صالح كرست حياتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

المصل واللقاح: بيان الصحة عن كورونا ليس دقيقًا والكمامات تقلل حدة الإصابة

مترو الأنفاق يدشن خط ساخن ورقم واتساب لتلقي شكاوى المواطنين

وظائف لجميع المؤهلات بمرتبات مجزية بمصنع النيل وشركة ايديال وشركة إيجبت باور

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى