الأخبار

وزير المالية: زيادة سعر الصرف جنيها واحدا ترفع معدل الدين بنسبة 4%

 

قال محمد معيط وزير المالية، إن زيادة سعر الصرف بجنيه واحد يرفع معدل الدين العام للدولة 4% وبلغ نسبة الدين العام من إجمالي الناتج المحلي للدولة 85%.

وأضاف معيط، في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الاثنين، بوزارة المالية، أن العجز الكلي للموازنة بنهاية العام المالي الماضي بلغ 6.1% بقيمة 485 مليار جنيه.

وذكر أن نستهدف تحقيق فائض أولي 1.6% خلال العام المالي الحالي.

قال محمد معيط وزير المالية، إن صندوق النقد لم يطالب برفع الدعم عن رغيف العيش أو السلع التموينية كما أن الصندوق داعم لكل برامج الحماية الاجتماعية التى تنفذها الدولة وأن قيمة قرض الصندوق لم يحدد بعد.

المالية: أخبارا إيجابية تخص المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

ومن جهته، قال أحمد كجوك نائب وزير المالية: “سنعلن قريبا أخبارا إيجابية تخص المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”.

وأوضح أن سعر برميل النفط بلغ فى موازنة العام المالي الماضي 91 دولارا للبرميل.

وأضاف معيط، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بوزارة المالية اليوم، أن متوسط سعر الفائدة بلغ 14.3% على أدوات الدين وبلغ متوسط سعر الصرف بنهاية يونيو الماضي 18.79 جنيه للدولار، كما أن سعر شراء طن القمح من الخارج بلغ 345 دولارا كما بلغ سعر شراء أردب القمح المحلي 845 جنيه.

وتابع: “حققنا معدل نمو بنسبة 6.6% بنهاية العام المالي الماضي ومتوسط معدل التضخم بنهاية العام المالي الماضي بلغ 9%”.

وأشار إلى أنَّ المصروفات شهدت نموا بنسبة 14.8%، على الرغم من قرار زيادة مرتبات العاملين بالدولة وزيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة.

وأكد أن الموازنة العامة حققت فائضا أوليا بـ100 مليار جنيه بنسبة 1.3% برغم من الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة من جائحة كورونا وارتفاع أسعار القمح والبترول.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وزارة التربية والتعليم تعلن خريطة العام الدراسي 2022/2023

«كريم»: بطاقة الخدمات المتكاملة أكبر مشكلة تواجه ذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى