الأخبار

وفاة أول وزير للعدل عقب ثورة 25 يناير المستشار محمد عبد العزيز الجندي

كتب ــ مؤمن محمد 

توفى المستشار محمد عبد العزيز الجندي، أول وزير عدل عقب ثورة 25 يناير، عن عمر يناهز 92 عامًا.

كشف المستشار الراحل في كتابه “لمحات من حياتي” عن أخطر قضايا الرأي العام التي عاصرها وهو نائبًا عامًا في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك؛ ومنها أحداث الأمن المركزي عام 1986، وقضية الصناعة والأموال المستردة والقصر العيني. كما يتناول ثورة 25 يناير 2011 وفترة وجوده كوزيرًا للعدل في فترة حكم المجلس العسكري عام 2011، مؤكدًا على كونها ثورة شعبية، بالإضافة إلى قضية القرن ومحاكمة رموز النظام السابق وإصدار قانون العزل السياسي وتصويت المصريين بالخارج، والقوانين التي تم إصدارها أو تعديلها في عهده.

وأوضح المستشار الراحل، رفضه للقوانين الاستثنائية، قانون الطوارئ والإرهاب والتظاهر. لافتًا خلال كتابه الأخير ضرورة تطبيق القانون الطبيعي، ومنح المتهم أي كانت صفته حق الدفاع عن نفسه في ظروف ومناح يحقق العدالة.

جدير بالذكر أن المستشار محمد عبد العزيز الجندي ولد في مدينة طنطا في 29 مارس 1928، ودرس في كلية الحقوق بجامعة فاروق الأول بالإسكندرية، ثم عين معاونا للنيابة العامة، وتدرج في المناصب فعين وكيلاً للنائب العام، وقاضي بالإسكندرية وطنطا، ثم عمل كرئيس نيابة غرب الإسكندرية، ومحامي عام نيابة استئناف بني سويف، ومستشار بمحكمة الاستئناف العالي، ومستشار بمحكمة النقض، ونائب رئيس محكمة النقض، والنائب العام المساعد، والنائب العام لجمهورية مصر العربية من أغسطس 1985 إلى يوليو 1988، ووزيرا للعدل من 7 مارس 2011 إلى 7 ديسمبر 2011.

اقرأ أيضًا 

مصر ترسل خطابًا للاتحاد الإفريقي لرفض ملء سد النهضة بشكل أحادي

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى