تقاريرسلايدر

تخصيص يوم أسبوعيًا لتطعيم ذوي الإعاقة بلقاح كورونا بالأردن

"الصحة العالمية" تطالب بتحقيق حول تسرب فيروس "كورونا" من مختبر صيني

كتبت ــ آمال زغلول 

خصصت المملكة الأردنية يوم محدد من كل أسبوع على مدار شهر وأكثر لذوي الإعاقة للتطعيم من فيروس كورونا. وأعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقات بالتنسيق مع خلية عمليات الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة عن بدء حملة تطعيم الأشخاص من ذوي الإعاقة المسجلين على  المنصة (الموقع الإليكتروني) اعتباراً من اليوم الأربعاء.

شروط حملة تطعيم الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن

  • أن يكون الشخص من ذوي الإعاقة وفقاً لتقرير طبي موثق يبين نوع الإعاقة ودرجتها .
  • أن يكون الشخص مسجلاً على منصة لقاح كورونا .
  • أن لا يقل عمر الشخص من ذوي الإعاقة المراد تطعيمه عن 18 عاما .
  • اصطحاب التقرير الطبي وهوية الأحوال المدنية أو جواز السفر إذا كان غير أردني.
  • يختص يوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2021 لأستقبال الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والأشخاص ذوي الإعاقات العصبية، ويشمل ذلك: (الإعاقات النمائية، متلازمة داون، طيف التوحد، التصلب اللويحي والتصلب الضموري الجانبي، الشلل الدماغي، الصرع، والشلل الرعاش).
  • يخصص يوم (سيحدد لاحقاً) من الأسبوع الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، كف البصر الكلي وضعف البصر الشديد.
  • يخصص يوم (سيحدد لاحقاً) من الأسبوع الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية: الشلل بأنواعه، قصر القامة، البتور بأنواعها، ضمور العضلات .
  • يخصص يوم (سيحدد لاحقاً) من الأسبوع الرابع للأشخاص ذوي الإعاقات النفسية: الفصام العقلي والفصام الذهاني والفصام الزوري ثنائي القطبية .
  • يخصص يوم (سيحدد لاحقاً) من الأسبوع الخامس للإعاقات السمعية: الصمم التام، وضعف السمع الشديد .

إحصائيات انتشار فيروس كورونا في الأردن

بلغت إصابات يوم أمس الثلاثاءالموافق 30 مارس في الأردن  7.751، بينما بلغت الوفيات 96، والحالات المستقرة 94.308، أما أعداد المتعافون  503.952 وإجمالى الوفيات 6.747 .

الصحة العالمية تطالب بتحقيق حول تسرب فيروس “كورونا”

في سياق متصل اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية، أن الفرضيات حول منشأ جائحة كوفيد-19 تبقى مفتوحة وتحتاج إلى مزيد من الدرس، بعد إطلاعه على تقرير مهمة الخبراء الدوليين إلى مدينة “ووهان” الصينية للتحقيق في أصل فيروس كورونا.

وطالب تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، بإجراء تحقيقا أعمق من جانب الخبراء الدوليين حول فرضية تسرّب فيروس كورونا من مختبر في الصين، منتقدًا تقييد حصول الخبراء الدوليين على البيانات الأصلية من بكين.

وأكد جيبرييسوس، أن الخبراء الدوليين “عبروا عن صعوبات في الوصول الى البيانات الأولية” أثناء إقامتهم في الصين، وقال “آمل أن تستند الدراسات الجديدة المشتركة على تقاسم بيانات بشكل أوسع وأسرع”.

جدير بالذكر، كانت منظمة الصحة العالمية أرسلت خبراء في يناير وفبراير من العام الجاري إلى الصين أجروا تحقيقات حول منشأ فيروس كورونا، وتوصلوا إلى أن فرضية تسرّب الفيروس من مختبر هي الأقل ترجيحا، وهذا الأمر يتطلّب تحقيقًا أوسع، من خلال بعثات جديدة مع خبراء متخصصين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ما هو اضطراب كهرباء المخ.. الأسباب والعلاج

ما هو مرض العظم الزجاجي وماهي أسبابه وطرق العلاج؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى