تقارير

الصحة: حجزنا 30 مليون جرعة من لقاح كورونا ونسبة الحالات الحرجة تراجعت بشدة

كتبت ــ تهاني ربيع 

بحثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مع مسؤولى شركة فاكسيرا المصرية للقاحات، استعدادات خطوط الإنتاج تمهيدا لإنتاج لقاح كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد بالشراكة مع شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة، وأشارت إلى أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من اللقاح والمتوقع إنتاجه فعليا خلال شهر سبتمبر المقبل، من إجمالى 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

وقالت زايد، إن صناعة اللقاحات متوطنة في مصر منذ الثلاثينيات من القرن الماضى وبالتالى مصر من الدول الرائدة في القارة والمنطقة كلها في مجال إنتاج اللقاحات، موضحة أن شركة فاكسيرا تقدمت بالأوراق الخاصة بإنتاج اللقاح مع السماح بمشاركة براءة اختراعه مع الشركة المنتجة، واشارت الوزيرة إلى أن هناك 3 لقاحات على الأقل في العالم دخلت المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية حتى الآن.

وأكدت زايد، أن فيروس كورونا فقد الكثير من شراسته خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن نسبة الحالات الحرجة التي تحتاج أجهزة التنفس الصناعى في المستشفيات تراجعت بشدة من 95% منذ عدة أسابيع إلى 20% فقط الآن، فيما انحصرت معظم الإصابات الجديدة بين الحالات البسيطة والمتوسطة، مشيرة إلى أنه غير مؤكد حتى الآن وجود موجة ثانية من الفيروس.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن تجهيز 370 مستشفى حكوميا للتعامل مع حالات كورونا ساهم في استيعاب زيادة حالات الإصابات خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى إجراءات العزل المنزلى، مؤكدة على أن الوزارة وفرت 2 مليون جرعة من البرتوكول العلاجى لفيروس كورونا لحالات العلاج المنزلى، و8 ملايين جرعة للمخالطين لهم، منذ تطبيقه.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 603 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 51 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 512 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 28380 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 87775 حالة، 4302 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

أسعار تذاكر السكة الحديد 2020 .. وحقيقة زيادة تذاكر القطارات

مواعيد صرف معاشات أغسطس قبل عيد الأضحى

الري: أزمة سد النهضة ليست سهلة ولن نقف مكتوفي الأيدي والرئيس يتابع المستجدات

الصحة: أرقام كورونا أثبتت توقعات الوزارة ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى