سلايدرمقالات الرأى

أحمد صبري شلبي يكتب .. مليونير مليونير بكره هبقى مليونير

 

لحظة قراءة عنوان المقال وتذكرك لكلمات مقدمة مسلسل 100 وش يعد شهادة نجاح لذلك المسلسل ومدى تعلق المشاهدين بذلك العمل الفني الرائع مكتمل النجاح ومدى الأثر الذي تركه داخل وجدان المشاهدين.

أمر بالغ الصعوبة أن يحتل أي عمل درامي رمضاني ذلك النجاح الجماهيري وسط تلك المنافسة الفنية السنوية القوية بين صناع الدراما المصرية لذا فهناك عدة تصنيفات للأعمال الفنية المعروضة على المشاهد وله حق الاختيار في ذلك التنصيف، فهناك عمل درامي متوسط أو مقبول وهناك الجيد وهناك الناجح وهناك العمل الفني مكتمل أركان النجاح.

مسلسل 100 وش أرى أنه يستحق التنصيف الأخير (مكتمل أركان النجاح) أي أنه ناجح من كل الأوجه، فهناك 7 أسباب رئيسية وضعت ذلك المسلسل في تلك المكانة عند المشاهد المصري.

أولًا: أغنية التتر

الجواب بيبان من عنوانه وهو ما ينطبق على تتر مقدمة مسلسل 100 وش، مع أولى لحظات الاستماع للأغنية تعلم أن الجواب (المسلسل) سوف يكون مبهج وسعيد ورشيق، فلا يمكن تجاهل الدور المهم الذي تلعبه كلمات وأداء والحان أغنية التتر لأي عمل فني.

الدليل الواقعي لذلك النجاح استخدام المشاهد لتلك الأغنية نغمة رنين هاتفه المحمول، فما الذي يدفع أي شخص لتخصيص تلك الأغنية كرنة موبايل غير أنها أغنية مبهجة سعيدة.

ثانيا: التنمية البشرية

المتابع والمدقق لشخصية عمر الجزار التي جسدها الفنان آسر ياسين يجد أن كل موقف وكل إشارة من عمر الجزار أثناء عمله مع العصابة تعتبر دروس للتنمية البشرية في كيفية إدارة فريق العمل Teamwork وتحقيق التجانس واستغلال كافة الموارد المتاحة ومدى التحفيز Motivation الذي يمده القائد الملهم لفريق عمله.

في بداية الأمر قاد عمر الجزار فريق عمل مختلف الثقافات والتفكير والأهداف محدودي الطموح لكنه بحنكة القائد الملهم تمكن من توجيه وتوحيد أفراد العصابة لتحقيق مزيد من عمليات النصب الناجحة بأقل الإمكانيات المتاحة مستغلا مهارات القيادة، (بغض النظر عن طبيعة عمل تلك العصابة التي لا نبحث لها عن مبرر) فقط ننظر للأمر بشكل أوسع.

ثالثا: كوميديا الشر

منتهى الصعوبة تقديم عمل فني كوميدي ينتزع ضحكات المصريين فهم أصل الضحكة والكوميديا وبالغ الصعوبة أن تبيع سلعة لمن يصنعها وهو ما نجح فيه صناع ذلك العمل عندما أضحكوا المصريين من خلال أحدث المسلسل، أي أنها كوميديا الموقف المتوافقة مع أحداث المسلسل وليست الكوميديا المتعمدة التي لا علاقة لها بأحداث المسلسل والتي بالطبع يرفضها المشاهد المصري.

أيضا امتزاج الكوميدية بالشر هو الوجبة الكوميدية المفضلة لدى المشاهد المصري، وللتوضيح تذكر المواقف الكوميدية الخالدة في ذاكرة الفن المصري ستجد أنها قدمت من خلال ادوار الشر.

ومنتهى الحرفية عندما تم تقديم نيللى كريم وآسر ياسين في ذلك الدور الجديد على المشاهد المصري.

رابعا: أسماء الأبطال

أحد أهم علامات نجاح العمل الفني احتفاظ المشاهد لأسماء الأبطال داخل العمل الفني بذاكرته أكثر من تذكره لأسماء الأبطال الحقيقيين، وأزعم أن كافة محبي ذلك العمل يحفظون جميع أسماء أفراد العصابة.

هذا الأمر يعد نجاح للطاقم الفني بقيادة المبدعة الرائعة كاملة أبو ذكري التي نسجت خيوط نجاح متكاملة.

خامسا: باسم الأمير

ظهور باسم الأمير العدو اللدود لعمر الجزار بتلك الشخصية المتقنة في دور (الغتاتة) والتي جسدها الفنان لؤي عمران طوال أحداث المسلسل بتلك الحرفية خلقت عند المشاهدين حالة من التحفز والتشوق لانتظار ما سوف يحدث بينهما، وإمعان لؤي عمران في دور الغتاتة أضاف تعاطف ورغبة شديدة لدى المشاهد في أن تتمكن عصابة عمر الجزار في النصب على باسم الأمير وهو ما حدث بالفعل وأظن أنه قوبل بترحاب بل وشماتة من المشاهدين.

ومن الناحية الفنية يعد ذلك الدور نجاح للفنان لؤي عمران في أن يتقمص ذلك الدور الصعب والمعقد الذي يتطلب مواصفات خاصة (فنية وشخصية) بالفنان المؤدي له، فقليلا من الممثلين من يتقبل تلك النوعية إما ضعفا في المستوى الفني وإما ضعفا في الشخصية التي يصعب أن تتحمل وتتقبل نقد الناس له على الواقع وهو ما يحدث بالفعل عندما يتداخل الأمر على المشاهد بين شخصية الممثل الحقيقية ودوره بالعمل الفني.

أيضا مشهد الانهيار العبقري لباسم الأمير فور تلقيه خبر النصب أحد أهم وأصعب مدارس التمثيل عندما تمثل دون أن تمثل أو تتكلم، وأظن ترتيب ذلك المشهد بنهاية الأحداث يعد مكافأة سعيدة للمشاهدين أضاف مزيد من النجاح للمسلسل.

سادسا: تغيير خارطة الدراما

تفاصيل تلك الفقرة أظنها سوف تتضح أكثر في المواسم الرمضانية القادمة في الدراما المصرية من خلال تحسين جودة الأعمال الفنية الكوميدية المقدمة واثبات أن الكوميديا عمل فني صعب يتطلب كفاءات فنية من نوع خاص والاستغناء عن نوع الكوميديا المتعمدة ذات الضحكة اللزجة المؤقتة المعتمدة على التريند Trend فقط.

سابعا: Hey Sugar

مصطلح Hey Sugar المحبب لدى سكر والتي تسعد بسماعه من عمر أراه طريقة للمعاكسة الرشيقة التي توضح العلاقة العاطفية الجميلة والغريبة بين عمر وسكر والتي أضافت نجاح للمسلسل.

كلمة Sugar ذاتها كلمة لطيفة ومبهجة، تصف الفتاه خفيفة الظل، السكر السنيوريتا، القطة الكيوت العنيدة.

اقرأ أيضًا

تنسيق 2020 .. لينك بوابة الحكومة المصرية لتقديمات المرحلة الأولى

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. عدد المسلجين وخطوات التسجيل الصحيح ومميزات الكارت

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى