مقالات الرأىسلايدر

الدكتورة هند محمود تكتب .. التواصل المعزز والبديل لذوى الإعاقة

يعتبر التواصل أهم المهارات الإنسانية والتي من خلالها يستطيع الفرد التفاعل مع أفراد مجتمعه واكتساب المهارات الإدراكية والمعرفية التي تطور وتنمي قدراته. ويتم التواصل عبر عدة طرق منها: الكلام، الإشارات، البطاقات المصورة، التهجي بالأصابع، والإيماءات وأيضا الكتابة.

وهناك التواصل اللفظي والتواصل الغير لفظي

التواصل اللفظي Verbal Communication 

كل ما يصدر من كلام وأقوال و يقصد به اللغة المستخدمة في التعامل.

التواصل الغير لفظى Non verbal Communication

هو التواصل بلغة الإشارات المتضمنة لتعبيرات الوجه وإشارات اليدين والرأس والعينين، والرموز ،وتبادل الصور وغيرها .

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية أو إعاقة تعلم، يعتبر التواصل باستخدام اللغة صعبًا أو مستحيلًا في بعض الحالات، كما أن الأشخاص الذين يعانون من تأخر الكلام، أو الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد يحتاجون طرق للتواصل مع الآخرين لذا قام معالجي النطق واللغة بتطوير وتنظيم مجموعة من أنظمة اللغة والبرامج البديلة تستند على استخدام الرموز والصور للتواصل بالكلمات والمفاهيم وتمثيل اللغة ومنها :

التواصل المعزز والبديل Augmentative and Alternative Communication AAC

تعرف وسائل التواصل المعزز والبديل على أنها مجموعة الوسائل الإضافية والتي تمكن الأشخاص الذين يجدون صعوبة فى التواصل النطقي والكتابي مع الأخرين من التواصل بشكل أفضل وهو التواصل المخصص للذين يعانون من ضعف أو محدودية فى أنتاج أو استيعاب اللغة المكتوبة أو المحكية.

وتعتبر الطرق البديلة والتقليدية في التواصل كالإيماءات والاشارات طرقا غير مدعمة Unaided Systems و ذلك لأنها لا تحتاج إلى أجهزة أو معدات أم الطرق الأخرى كالصور و الكتب والحواسيب الخاصة فهى طرق مدعمة Aided System .

تساعد طرق التواصل المعزز و البديل الأفراد من فهم ما يقال لهم و تمكنهم أيضا من قول و كتابة ما يريدونه.

أنواع وسائل التواصل المعزز والبديل AAC:

تتعدد أشكال وأنواع وسائل التواصل المعزز والبديل فمنها الوسائل البسيطة مثل التعابير الوجهية، الألفاظ، الإيماءات و لغة الإشارة بإضافة إلى حركات الجسد وهى وسائل  فعالة فى التواصل ،وهناك وسائل أخرى متوسطة وعالية التقنية مثل الكتب و الصور والألواح و الرموز وهناك أيضاَ أجهزة الكمبيوتر والأيباد وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

و من الضروري إجراء التقييم الشامل لقدرات الفرد و احتياجاته لاختبار وسائل التواصل المعزز والبديل المناسبة له

الفئات التي تستخدم التواصل المعزز والبديل  AAC:-

تخدم وسائل التواصل المعزز والبديل جميع فئات الأفراد الذي يعانون من صعوبات فى التواصل مع الأخرين، سواء أكانوا يعانون من إعاقات جسدية أو سمعية أو غيرها. حيث تمكنهم من إخبار الأخرين بما يريدون وتمكن بعض هذه الوسائل الأشخاص ضعاف السمع من سماع الأخرين. فهي وسائل يستفيد بها كل من يعانى قصور فى اللغة أو الكلام أو التواصل أو الإدراك، أو القدرات البدنية مثل :-

  • الشلل الدماغي
  • فقدان القدرة على الكلام من السكتة الدماغية
  • اضطراب طيف الذاتوية(التوحد )
  • الإعاقات اللغوية المختلفة
  • الإعاقات السمعية.

الجدير بالذكر أنه من الممكن استخدامها فى مدارس الدمج بدلا من استخدام الطرق التقليدية والتي تكون غير مجدية مع هؤلاء الأطفال الذين هم بحاجة الى مزيد من التنوع والتمايز فى توصيل المعلومة لهم .

دكتورة هند محمود

أخصائي اضطرابات النطق والكلام، أخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوى اضطراب طيف التوحد .

اقرأ أيضًا 

دكتورة هند محمود تكتب … اكتساب اللغة عند الأطفال

دكتورة هند محمود .. اضطرابات الطلاقة في الكلام

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى