خدماتسلايدر

إرشادات ونصائح لوقاية طلاب الثانوية العامة 2020 من فيروس كورونا

الذهاب إلى اللجنة سيرًا على الأقدام وارتداء القفازات والكمامة حتى العودة إلى المنزل

 

كتبت – صفا بكري

يؤدى طلاب شهادة الثانوية العامة الامتحانات التي بدأت الأحد الماضي وتستمر طيلة أسبوعين وسط مخاوف من جانب أولياء أمور من إصابتهم بفيروس كورونا خصوصا مع العدد الكبير الذي يتوجه إلى اللجان خلال هذه حيث يستقلون وأحد الوالدين وسائل المواصلات المزدحمة بجانب الزحام الذي يصنعه الآباء بتجمعهم أمام المدارس.

وبجانب الإجراءات الاحترازية التي قررتها الحكومة ووزارات التربية والتعليم والصحة يجب على الطلاب أنفسهم الحذر خصوصا أن إصابة أحدهم كفيلة بنقل العدوى إلى العشرات ثم المئات والآلاف خلال أيام قليلة وفي حالة إصابة أحدهم سيكون مطلوباً إلغاء امتحاناته ودخوله الدور الثاني من أحقيته في الدرجة كاملة ولكن حتى في هذه الحالة سيمثل الأمر عبئًا نفسيا على الطالب من الأفضل أن يتلافاه.

وهذه بعض النصائح وفق توصيات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وأطباء تواصل معهم “نساعد”.

أولًا: يجب على الطالب ارتداء قفازين وكمامة طبية أو من القماش بشكل جيد، وذلك قبل التوجه من المنزل إلى لجنة الامتحان، مع ضرورة الإبقاء على الكمامة حتى العودة إلى المنزل.

ثانيًا: يجب تجنب المصافحة أو المعانقة أو التجمع والاكتفاء بالحديث مع الأخرين من مسافة لا تقل عن متر.

ثالثًا: ضرورة التعاون مع موظفي الصحة والمرشدين التربويين والمراقبين لضمان أقصي درجات الحيطة والأمان، مع الالتزام بالتوجيهات التي يقدمها رئيس لجنة الامتحان.

رابعًا: يجب على الطالب مغادرة المدرسة وحده فور الانتهاء من الامتحان دون انتظار بقية زملائه أو أصدقائه وعدم التواجد أو التجمهر في الساحات وفي محيط المدرسة أو في طريق العودة إلى المنزل.

خامسًا: من الأفضل للطالب الذهاب إلى لجنة الامتحان سيرًا على الأقدام وتجنب استخدام وسائل المواصلات وفى حال كانت لجنة الامتحان بعيدة عن المنزل يمكن للطالب ركوب المواصلات مع تجنب لمس الأسطح والابتعاد مسافة كافية عن غيره من الركاب إذا أمكن.

سادسًا: يجب على الطلاب عدم مشاركة أي أدوات تخصه مع الأخرين كالأقلام وغيرها، وإحضار كل ما يلزمه من أدوات حتى لا يضطر إلى استخدام ما يخص زملائه.

سابعًا: يجب الالتزام بتعليمات وزارتي الصحة والتربية فيما يخص الوقاية مثل ارتداء الكمامة ولبس القفازات، واستخدام المناديل الورقية عند العطس أو السعال، وتنظيف اليدين بالجيل الكحولي أو بالماء والصابون قبل وبعد لمس أي أسطح.

ثامنًا: إذا كان الطالب مريضًا أو مخالطًا لمريض أو ممن يفترض وجوده في الحجر المنزلي يجب عليه الامتناع عن التوجه إلى الامتحان وإبلاغ المدرسة أو رئيس لجنة الامتحان عن سبب التغيب، والالتزام بالتعليمات والتوجيهات الصادرة عن وزارتي التربية والصحة بهذا الخصوص .

اقرأ أيضًا 

بصيرة: إصابة 616 ألف مصري بفيروس كورونا بعمر 18 سنة فأكثر

الصحة: الكمامة القماش غير فعالة للحماية من كورونا في حالة تطاير الرزاز

طبيب يكشف فصيلة الدم الأكثر والأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى