مقالات الرأىسلايدر

إسماعيل نجاح السيسي يكتب .. لا بئس الأمر أصبح سهلًا

 

نخشى الظهور لما اعترانا من منح ربانيه ونهرب مما نظن أنه ضعفنا، وهو في الحقيقي القوة الكامنة التي وهبنا الله أيها ونحن لا ندري، لا بئس الأمر أصبح سهلًا .

حين تعلم حقيقتك وتتعرف على ذاتك وتشعر بالروح التي فيك، فالإنسان بروحه وذاته وماتقدمه من فاعلية في هذا الكون، فنحن لسنا عالة على أحد إن أردنا ذلك، وسعينا في تحقيق ذلك ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا.

سنرى، أن الأمر أصبح سهلًا

بهذه الكلمات البسيطة تحولت النفوس اليائسة والمحبطة إلى شعلة موقدة من النجاح تفتقت منها قوة باعثة الي الامل والرضا بالمكتوب وتسطير حروف من نور في صفحة التاريخ. كم من أمر ظننته مستحيلا بعدم قدومك عليه ولما شرعت فيه رأيت أن الامر أصبح سهلًا .

إنها الإرادة وتحدى الأزمات، هي ما تصنع من المستحيل ممكنًا ومن الإعاقة سلم ترتقي من خلاله أعلى الرتب، وصفحات تاريخنا ملئ بأمثال مضيئة ممن تحدوا مخاوفهم فالإعاقة الوحيدة هي الخوف، الخوف وفقط، إن استطعت أن تهزم مخاوفك أصبح الأمر سهلًا.

وإليك بعض النماذج الملهمة، ممن تركوا بصمات واضحة على جدار التاريخ، فمنهم :العلماء والشعراء والاْدباء والمفكرون والأطباءوغيرهم الكثير من المبدعين.

ابان بن عثمان بن عفان، ابن الخليفة الراشد رضي الله عنه كان به صمم وحول وبرص، ثم أصابه الفالج، وهو شلل يصيب أحد جهتي الجسم طولًا ، كان ابان من فقهاء التابعين وعلمائهم في الحديث والفقه، عينه عبدالملك ابن مروان واليًا على المدينة عام 76 هـ كما كان يقضي بين الناس، وتوفي سنة 85 هـ.

والاحنف بن قيس، الصحابي الجليل أسلم وحسن إسلامه ودعا له النبي بقوله (اللهم اغفر للأحنف)، هو الذي ضرب به الحلم (احلم من قيس) كان في رجليه اعوجاج وكان ملتصق الفخذين فشق ما بينهما وكان أعرجًا قصير القامة. ومع هذا كله فقد جمع خصال الشرف والسيادة، والمروءة، والحنكة والحزم. وقيل عنه إذا غضب،  غضب له مئة الف سيف لا يسألونه فيما غضب. وتوفي في الكوفة  سنة 67 هــ

الإمام الترمذي، هو الإمام الحافظ المتحدث محمد بن عيسى الترمذي، صاحب سنن الترمذي المشهورة، وأحد أصحاب الكتب الست المشهورة في الحديث كان رحمه الله ، أعمى، ولكنه أوتي من المواهب والأخلاق ما جعله من كبار العلماء برع في علم الحديث. وصنف عددًا من الكتب النافعة المفيدة من أهمها (سنن الترمذي) (الشمائل المحمدية) (العلل المفرد) (الزهد) توفي عام 279 هــ

ابو العلاء المعري، هو شاعر عباسي، أصيب بالعمى وهو بالرابعة من عمره، كان فيلسوفًا ومفكرًا وشاعرًا، وأصيب بالشلل وعمره 39 عام ورغم ذلك فقد واجه الأمور بشجاعة، له كتاب اللزوميات في الفلسفة، ورسالة الغفران. ولا يخفى على مثقف مدى التأثير الكبير الذي أحدثه المعري، في تطوير الحركة الشعرية والأدبية، وتوفي سنة 441هــ

الأديب مصطفى الرافعي،أديب مصري مشهور، أصيب بالصمم في الثلاثين من عمره، ولم تقف إعاقته حاجزًا في وجهه، فقد حقق شهرة أدبيه واسعة، له كتاب المعركة تحت راية القرآن، وكتاب المساكين، وكتاب السحاب الأحمر، والكثير من المقالات الأدبية، ويعد الرافعي من الأدباء الإسلاميين الذين خدموا الإسلام بأدبهم وشعرهم، وتوفي الرافعي سنة 1937 م

طه حسين، فقد بصره منذ الثالثة من عمره ولكن ذلك لم ينقص و لو قلامة ظفر من فكره و معارفه التي خولت له كتابة مؤلفات رائعة و كذا تقلد أكبر المناصب المعرفية و الأدبية في مصر.بل و لقب بعميد الأدب العربي.

فرانكلين روزفلت، مواليد عام 1882 م، تخرج من كلية هارفارد ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا، ورشح نفسه لمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك ونجح في ذلك، ثم أسندت اليه مهمة وكيل وزارة البحرية الأمريكية. وسار في حياته بكل جد وعزم إلى انتخب عام 1932م رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية وقد فاز بانتخابات الرئاسة أربع فترات متتالية حتى توفي سنة 1945 م وقد مارس علاجًا طويلًا منظمًا لساقية جعله يسير بواسطة حمالات من الصلب، وكان أول رئيس أمريكي توضع صورته على البريد وهو على قيد الحياة.

وكثير غيرهم كأمثال: لودفيج فان بيتهوفن، لويس باستور، لويس برايل، توماس أديسون، هوميروس، اسحق نيوتن، ستيفن هاو كنغ، هؤلاء وغيرهم الكثير، مما كان لهم السبق في تحدى مخاوفهم وإثبات أن الأمر أصبح سهلًا.

اخرج من يأسك واطرد مخاوفك وكن على يقين من ربك وأعلم أنه “ربما أعطاك فمنعك، وربما منعك فأعطاك، ومتى فتح لك باب الفهم في المنع، صار المنع عين العطاء.”

إسماعيل نجاح السيسي

واعظ بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى