سلايدر

تفاصيل احتفالية متحف أندرسون لذوي الاحتياجات الخاصة (صور)

 

كتب: صفا بكري 

 

أقام متحف أندرسون احتفالية لافتتاح معرض “تتلف في حرير”، وذلك تحت رعاية رئيس قطاع المتاحف مؤمن عثمان وميرفت عزت مدير عام متحف “جاير أندرسون”.

شارك في الدورة الثالثة من المعرض الفنان المبدع “كيرلس سامي القط” فنان أورجامي، وهو من ضعاف السمع، وشارك بلوحاته الفنية وبعض من المجسمات الأورجامية والتي تناسبت مع الاحتفال بختام العام الميلادي كشجرة الميلاد ومجسم لبابا نويل .

وقالت والدة كيرلس، المهندسة “جيرمين” لـ “نساعد” إن “كيرلس” علم نفسه بنفسه ولأنه اترفض من بعض المدارس لذوي الإعاقة لأنه لا يقدر علي التواصل معهم لأن نسبة فقدانه للسمع عميقة بصورة كبيرة وتأخر لغوي شديد، فقام بتعليم نفسه بفن “الأورجامي” وهو فن طي الورق و الذي كثيرًا ما يرتبط بالثقافة اليابانية، والهدف منه هو تحويل ورقة مسطحة إلى الشكل النهائي من خلال تقنيات النحت والطي.

وتابعت، بتعلمه هذا الفن استطاع التواصل مع المجتمع واندمج معهم وفيه لغة تواصل وحوار، وبدأ التعامل مع العائلة ومع أصدقائه والمجتمع ب” الأورجامي”، حتي داعبه أحد أصدقائه  “كيرلس يتكلم ويسمع أورجامي”.

وأضافت أنه تعمق في المشاهدة على فيديوهات تعليم لفن الأورجامي وكانت بعض الفيديوهات ليس كاملة ولكن بذكائه وبتصوره الذهني قدر أن يجيب الأجزاء المختفية في الفيديو، وحاليًا يدرس جرافيك.

وعن أمنية ” كيرلس” كشفت والدته عن حلمه أن يسافر بلاد أخري ليمثل مصر بمعارض دولية للفن الأورجامي ويشارك بلوحاته الفنية المجسمة .

وقالت “ميرفت عزت” مدير المتحف، أقمنا أكثر من فاعلية لمعرض لذوي الاحتياجات الخاصة، وافتتحنا المعرض؛ ليشارك الفنانين بعرض لوحاتهم لكي يتعرف الجمهور علي فنهم ومنتجاتهم.

وأيضًا افتتحنا معرض الخاص بالورش الفنية لعام ٢٠١٩ لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الورش “بالقسم التعليمي” داخل المتحف والذي يرأسه الأستاذ أحمد ناجي وهو عنده إعاقة بصرية، ومن أكثر مسؤولي المتحف حرصًا على التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

وشاركت “شيرين فتحي” لمتابعة المعرض وهي من ذوي الإعاقة البصرية وخريجة لغة عربية وتعمل صحفية في إدارة الإعلام بشركة للبترول، وقالت لنساعد “بقول لأي إنسان من متحدي الإعاقة بأنه يكون مصمم على تحقيق ذاته، مضيفة إعجابها بدعم الأهل لمواجهة العقبات في تحقيق ذوي الإعاقة أحلامهم.

وقام المنظمون بتوزيع دليل متحفي بطريقة برايل علي بعض المكفوفين المتواجدين، ويعتبر أول دليل متحفي علي مستوي العالم بطريقة برايل، وسيتم توزيعه علي باقي المدارس للمكفوفين في المرحلة المقبلة، وتوزيع بعض الشهادات للقائمين بالعمل من بعض المؤسسات ومنها شهادة للفنان المشارك بالمعرض” كيرلس سامي” وتقديم درع التميز إلي مؤسسة بصيرة للاحتياجات البصرية وتسلمته الدكتورة سوسن المسيري رئيس مجلس الأمناء .

 

2 21 3 17 4 12 5 8 6 3

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى