سلايدر

إعفاء ذوي الإعاقة والأقل من 21 عاما من رسوم القيد بحماية الملكية الفكرية

إعفاء ذوي الإعاقة والأقل من 21 عاما من رسوم القيد بحماية الملكية الفكرية، تضمنت تعديلات بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، ضوابط حماية حقوق الملكية، وفى إطار التشجيع والتيسير أعفى التشريع من هم دون سن 21 عامًا، وكذلك ذوى القدرات الخاصة، وفيما يلى نستعرض هذه التفاصيل.

إعفاء ذوي الإعاقة والأقل من 21 عاما من رسوم القيد بحماية الملكية الفكرية

ووفقا لقانون حماية الملكية الفكرية:

  1. تنشئ الوزارة المختصة، سجلاً لقيد التصرفات الواردة على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية، والبرامج الإذاعية الخاضعة لأحكام هذا القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، نظام القيد في هذا السجل مقابل رسم لا يجاوز ألف جنيه للقيد الواحد.
  2. يعفى من الرسم المشار إليه في هذه المادة، طالب القيد الذي يقل سنة عن واحد وعشرين عاما، وكذلك الذين يسري في شأنهم قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، وفي جميع الاحوال ، لا يكون التصرف نافذاً في حق الغير إلا بعد إتمام القيد.
  3. يمنح القانون، مكتب براءات الاختراع، الحق في أن يمنح تراخيص إجبارية باستغلال الاختراع فى بعض الحالات، وذلك بعد موافقة لجنة وزارية تشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء، على أن تحدد اللجنة الحقوق المالية لصاحب البراءة عند إصدار هذه التراخيص.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى