اخبار دوليةتقاريرسلايدر

12 طريقة ذكية لحماية ذوي الهمم من الجرائم الإلكترونية

12 طريقة ذكية لحماية ذوي الهمم من الجرائم الإلكترونية.. بينما تمتلك معظم الشركات فرقًا لتكنولوجيا المعلومات أو توظف متخصصين في الأمن لحماية مؤسساتهم من الجرائم الإلكترونية، يواجه مستخدم الانترنت خطر سرقة بياناته بمفرده. ومع ظهور واستمرار وباء فيروس كورونا، أصبح الكثير من الأشخاص يقضون ساعات طويلة عبر الإنترنت في العمل والتسوق الالكترونى، وتأثر أكثر من 155.8 مليون شخص بانتهاكات البيانات في عام 2020 إلى الآن.

12 طريقة ذكية لحماية ذوي الهمم من الجرائم الإلكترونية

12 طريقة ذكية لحماية ذوي الهمم من الجرائم الإلكترونية

ونشرت “فوربس” تقريرا تضمن 15 نصيحة يمكنك استخدامها للمساعدة في حماية نفسه من الجرائم الإلكترونية.

  1. اختر تحديثات البرامج التلقائية .. نصائح لذوي الهمم

للمساعدة في حماية ألأجهزة الذكية من الجرائم الإلكترونية، يجب على المستهلكين التأكد من تشغيل التحديثات التلقائية لجميع البرامج، خاصةً للمتصفحات والتطبيقات المستخدمة بشكل متكرر. بسبب تغافل الكثير من الناس التحديث يدويًا. يستهدف المتسللون نقاط الضعف في البرامج التي يمكن إصلاحها لاحقًا من خلال تصحيح أو تحديث، لذل يجب تفعيل التحديث التلقائى.

  1. كن متشككًا

حافظ على درجة صحية من الشك بشأن كل شيء تتلقاه من المصادر الرقمية، سواء كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو رسائل الدردشة أو حتى مكالمة هاتفية قديمة الطراز، مثل رسالة مصحوبة برابط تقديم فى عمل ما. تستفيد الكثير من جرائم الإنترنت اليوم من هذه الأشكال من هجمات التصيد الاحتيالي، لذا فإن الوعي لا يقل أهمية عن التكنولوجيا

  1. لذوي الهمم.. لا تقم بإعادة استخدام كلمات المرور مطلقًا

يجب على ذوي الهمم، استخدم كلمات مرور فريدة لكل موقع. خلاف ذلك، إذا تم اختراق أحد مواقع الويب، فيمكن استخدام نفس بيانات الاعتماد للمصادقة على خدمات أخرى.

  1. استخدم مدير كلمات المرور

يمكن لذوي الهمم، كلمات المرور هي القطعة الحاسمة لأن المستهلكين ينتهي بهم الأمر إلى إعادة استخدامها. يمكن تجنب هذه الممارسة بسهولة باستخدام مدير كلمات المرور. هناك العديد من الخيارات مفتوحة المصدر الجيدة الآمنة. بالإضافة إلى إنشاء كلمات مرور قوية، فإنها تتيح لك أيضًا استخدام المصادقة ذات العاملين (وهى تقنية تتأكد من أنك أنت الوحيد القادر علي الدخول إلي حسابك حتي لو كان شخص آخر يعلم كلمة سرك)، مما يجعل اختراق الحساب أكثر صعوبة.

  1. الاستفادة من Google Authenticator

أفضل مكان للبدء لمستخدمى الانترنت من ذوي الهمم،  هو التفكير في أداة، يوصى بها خبراء أمن المعلومات، هى Google Authenticator ، والذي يسمح لك بالحصول على مصادقة متعددة العوامل وقابلة للتكيف مع الخدمات الشائعة الاستخدام مثل Gmail و Instagram وبرامج خزنة كلمات المرور، والتي تعتبر بالغة الأهمية عند النظر إلى خطورة البيانات القائمة على الاعتماد الهجمات.

  1. استخدم دائمًا VPN

هناك العديد من الحلول المعقولة التكلفة للمستهلكين كل يوم، وهذا الإجراء الاحترازي الفني الصغير يقطع شوطًا طويلاً نحو جعل اتصالاتك أكثر أمانًا.

  1. الابتعاد عن الروابط والمرفقات

تبدأ غالبية الجرائم الإلكترونية الناجحة عندما يغري الفضول أو الشعور بالإلحاح المستهلك العادي لإدخال البيانات الشخصية أو النقر على رابط يقوم بتنزيل البرامج الضارة. إلى جانب وجود مجموعة أمان على أجهزتك، فإن أبسط طريقة لتجنب أن تكون هدفًا هي الابتعاد عن الروابط والمرفقات التي تذهب مباشرة إلى مواقع الويب المخادعة أو تطلب بياناتك أو تطلب كلمات مرور.

  1. تحقق من تقارير الاختراق عبر الإنترنت

في هذه المرحلة، افترض الأسوأ. ليس الأمر إذا تم اختراقك، ولكن متى. قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكل متكرر استخدم خيار المصادقة الثنائية. من الموارد المفيدة التي يمكنك زيارتها بشكل دوري موقع haveibeenpwned.com، والذي يتتبع بشكل روتيني أكبر الخروقات الأمنية ويتيح لك التحقق بسرعة مما إذا كانت معلوماتك قد تم اختراقها بالفعل.

  1. لا تشارك المعلومات الشخصية عبر الإنترنت

توقف عن اعطاء الكثير من المعلومات على الانترنت، لا تقم بإجراء اختبارات عبر الإنترنت أو تستخدم تطبيقات إضافية لوسائل التواصل الاجتماعي ما لم تكن تعلم أن الشركة الأصلية آمنة ولن تستخدم البيانات التي تقدمها ضدك.

  1. لا تثق أبدًا في الإعدادات الافتراضية

عندما تفتح حسابًا جديدًا أو تنزل تطبيقًا جديدًا  فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إلقاء نظرة فاحصة على إعدادات الأمان. قد يتم تمكين أو عدم تمكين خيارات مثل المصادقة متعددة العوامل أو ثنائية العوامل وغيرها من الضمانات مثل القياسات الحيوية. قم بإجراء تدقيق مماثل على أي تطبيقات أو أنظمة أساسية أو خدمات حالية تستخدمها.

  1. لا تتصل بالإنترنت إذا لم تكن مضطرًا لذلك

إذا كان الجهاز لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت للعمل، فلا تقم بتوصيله. كل جهاز متصل هو وسيلة للهجوم. قلل فرص التعرض للهجوم من خلال فصل أجهزتك الذكية.

  1. لذوي الهمم .. اتخذ منهجًا من ثلاث خطوات

تمثل جرائم الإنترنت خطرًا حقيقيًا بشكل متزايد للمنظمات والمستهلكين على حدٍ سواء، خاصة الأفراد من ذوي الهمم، بروتوكول سهل من ثلاثة مستويات يمكن للمستهلكين استخدامه لحماية أنفسهم هو تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتغيير كلمات المرور الخاصة بهم بشكل متكرر وعدم إعطاء معلومات شخصية. يمكن أن يؤدي اتباع هذه السياسات إلى تقليل فرصك في أن تصبح ضحية للسرقة الإلكترونية بشكل كبير.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى