خدماتسلايدر

حكم الحج نيابة عن ذوي الاحتياجات الخاصة .. دار الإفتاء تجيب

 

أجاب الدكتور شوقي علام سؤائلًا حول حكم الحج نيابة عن ذوي الاحتياجات الخاصة، في حال عدم الاستطاعة الجسدية أو المادية.

جاز  شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الحج نيابة عن ذوي الهمم إذا كانت حالته لا تسمح له بأداء الحج.

وأوضح المفتي رداً على سؤال من شخص يعاني إعاقة في قدمه، أنه لو كانت هناك قدرة لذوي الهمم على أداء الحج على أكمل وجه، فهذا شيء طيب، خاصة وأن الإمكانات أصبحت ميسرة لمساعدتهم، ولكن إذا لم تكن هناك استطاعة فتجوز النيابة في الحج عن غير المستطيع بشرط عدم الاستطاعة.

حكم الحج لذوي الاحتياجات الخاصة

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً يقول: ما حكم الشرع بالنسبة لفريضة الحج لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الذهنية والجسدية؟ أجابت عنه أمانة الفتوى، قائلة:

المسلمون من ذوي الإعاقات الجسدية لهم حكم الأصحاء شرعًا مِن وجوب الحج على المستطيع منهم، وكذلك الحال مع ذوي الإعاقات الذهنية التي لم تُخرجهم إعاقتُهم عن حَدِّ التكليف الشرعي، والحج يقع صحيحًا منهم مُسقِطًا للفريضة؛ سواء حجوا بمالهم أم بمال غيرهم.

وأوضحت أمانة الفتوى، عبر بوابة الدار الرسمية، أن مَن كانت إعاقتُه الذهنية تُخرجه عن حدِّ التكليف الشرعي، فإن الحج والعمرة تصح منهم -لا على جهة الوجوب- إذا تم نقلهم إلى الأماكن المقدسة وقاموا بأداء الحج أو العمرة بأركانهما وشروطهما عن طريق مساعدة الغير لهم، ويكون ذلك في ميزان حسناتهم، وإن كان ذلك لا يُغنِي عن حج الفريضة وعمرة الفريضة -عند مَن يقول بفرضيتها- إذا عُوفِي المعاق ذهنيًّا من مرضه وإعاقته وصار مُكَلَّفًا.

ذليل الصعاب التي تعترض أداء ذوي الاحتياجات الخاصة شعائر الحج

وأكدت المملكة العربية السعودية شروط تمنع ذوي الإعاقة من أداء الفريضة، بل أكدت وزارة الحج السعودية إتاحة الفرصة لذوي الإعاقة لتأدية فريضة الحج وحرصها على تلبية رغباتهم وتمكينهم من أداء الركن الخامس بكل يسر وسهولة، وتسخير جميع الوسائل المتاحة لهم، وتذليل الصعاب التي تعترض أدائهم شعائر الحج.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تخصصات علوم ذوي الإعاقة .. تفاصيل مؤتمر جامعة بني سويف

تنفيذ الإعدام بمسجون من ذوي الإعاقة الذهنية وسط إدانة للحكم

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى