الأخبارسلايدر

الزراعة: مصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض وسنبدأ التصدير قريبا

كتبت ــ سهير مجدي 

أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن مصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة سواء كانت دواجن أو بيض مائدة، إذ وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي المحلي بنسبة 98%، وقريبًا جدًا سنبدأ في التصدير.

وقال “سليمان” خلال اتصال عبر “سكايب” ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على شاشة “إكسترا نيوز”، إن الإجراءات التي اتخذتها الدولة تتلخص في 3 محاور، وهو الاهتمام بتراخيص تشغيل كل أنشطة الثورة الحيوانية أو الداجنة و الأعلاف، مع تبسيط الإجراءات والاهتمام بكل ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوي داخل وخارج المزارع، ما يؤدي لارتفاع أداء الطائر أو الحيوان.

وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن مصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة سواء كانت دواجن أو بيض مائدة، إذ وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي المحلي بنسبة 98%، وقريبًا جدًا سنبدأ في التصدير.

وأشار إلى أن المحور الثاني يتمثل في عقد بروتوكولات مع البنك الأهلي المصري والاتحاد العام لمنتجي الدواجن مع وزارة الزراعة، وبروتوكول آخر بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري، لتوفير الدعم اللوجستي والفني لصغار المربين وتحويل عنابرهم ومزارعهم من نظام التربية المفتوحة للمغلق، إذ نسبة النفوق لا تتخطى نسبة 5% خلال الدورة مقارنة بـ 20% في النظام المفتوح.

وأكد أن المحور الثالث يتضمن فتح آفاق للاستثمار الداجني وفتح مشروعات متكاملة وكبيرة في الظهير الصحراوي، ما يؤدي لزيادة الإنتاج المحلي، موضحا أنه جرى تسجيل 14 منشأة داجنة معزولة يونيو الماضي يتم التصدير من خلالها، “بقالنا 14 سنة مفيش تسجيل لمنشآت معزولة وبالتالي مكناش بنصدر”.

اقرأ أيضًا 

الأعلى للجامعات يعلن موعد بدء الدراسة بالكليات ونظام التدريس وامتحانات الترم الأول

الدكتور محمد الورداني ولد مُبصرًا وأصيب بضمور في العصب البصري .. ويخصص عمله الإعلامي لخدمة ذوي الهمم

تفاصيل زيارة رئيس الوزراء لمدينة سانت كاترين (صور)

دمج أصحاب الهمم وتوفير فرص العمل والتعليم .. توصيات اليونسكو لذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى