سلايدر

الصحة العالمية: فيروس كورونا لم يتحور وينتقل بالهواء في الأماكن المغلقة

كتبت ــ سهير مجدي 

أكد الدكتور أمجد الخولي، عدم تحور فيروس كورونا، ونفى استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية، وجود أي تغيرات جينية خاص بفيروس كورونا “كوفيد 19″، منذ ظهور الجائحة وحتى الآن.

وأضاف “الخولي” خلال مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية لمناقشة آخر تطورات فيروس كورونا عبر تقنية الفيديو كونفرس، أن المنظمة تعمل مع شبكة كبيرة من المختبرات العالمية، لافتًا إلى أنه حتى الآن تجاوزات الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا المستجد 80 ألف عينة، ولم يثبت حتى الآن أي تغيير حقيقي للفيروس، وأنه مازال بنفس مكوناتة الجينية سواء في طرق الإصابة أو شدة الإصابة بالمرض.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية للوقاية من العدوى ومكافحتها بمنظمة الصحة العالمية، إن المسافة الآمنة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ولم يتغير حتى الآن هي متر واحد فقط، لافتة إلى أن ما تردد حول انتقال الفيروس عبر الهواء كان في أماكن محدودة جدا مثل المستشفيات والمنشآت الطبية، والأماكن المغلقة، موضحة أن وضع المريض على جهاز تهوية أو منظار يؤدي إلى صغر حجم وتطايره في شكل قطرات، لذلك ننصح الأطباء والعاملين الصحيين بضرورة أخذ احتياطاتهم الوقائية.

ولفتت طلعت إلى ظهور أبحاث محدودة، تفيد بانتقال الفيروس عن طريق الهواء في بعض الأماكن المغلقة مثل صالات الطعام والرياضة، لافتة إلى أن هذه الأبحاث محدودة جدا لا يمكن تعميمها.

ودعت طلعت إلى ضرورة تشجع جميع العلماء في جميع أنحاء العالم لإثبات أو نفي هذه الظاهرة، مؤكدة على أن المسافة الأمانة بين الأشخاص هي متر، وأنه يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي بالماء والصابون أو فركها بالكحول، وضرورة تغطية الأنف والفم من خلال ارتداء الكمامات الطبية.

اقرأ أيضًا 

الشروط والمستندات وطريقة التقديم .. وظائف خالية بالسكة الحديد 2020

وزير المياه الإثيوبي ينفي ملء سد النهضة .. والسودان تؤكد انخفاض منسوب النيل

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم إصدار أحد عشر قرارًا .. تعرف عليهم

شكل سد النهضة الإثيوبية 2020 بعد بداية تخزين المياه رسميًا (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى