تقارير

تفاصيل لقاء السيسي مع مشياخ القبائل الليبية ” الخطوط الحمراء دعوة للسلام”

السيسي: مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تهديدا مباشر للأمن القومي ليس المصري

كتب ــ مؤمن محمد 

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بمشايخ واعيان القبائل الليبية الممثلة لأطياف الشعب الليبي بمختلف ربوع البلاد. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اكد خلال اللقاء الذي عقد تحت شعار “مصر وليبيا .. شعب واحد … مصير واحد” أن الهدف الأساسي للجهود المصرية على جميع المستويات تجاه ليبيا هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة من أبنائه.

وأكد الرئيس السيسي أن الخطوط الحمراء التي أعلنها من قبل في سيدي براني هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا، إلا أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تحركات تشكل تهديداً مباشراً قوياً للأمن القومي ليس المصري والليبي فقط وإنما العربي والإقليمي والدولي.

ومن جانبهم، أعرب مشايخ وأعيان القبائل الليبية عن كامل تفويضهم للرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية للتدخل لحماية السيادة الليبية واتخاذ كافة الاجراءات لتأمين مصالح الأمن القومي لليبيا ومصر ومواجهة التحديات المشتركة وذلك ترسيخا لدعوة مجلس النواب الليبي لمصر للتدخل لحماية الشعب الليبي والحفاظ علي وحدة وسلامة أراضي بلاده.

يذكر أن وفدًا وفد من أعيان ومشايخ القبائل الليبية يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة، توجه إلى القاهرة الأربعاء، لبحث العدوان التركى على الأراضى الليبية وطلب دعما مصريا للقبائل في مواجهة الغزو.

وقال عبد الكريم العرفي المتحدث الرسمى باسم المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا إن زيارة الوفد إلى مصر يأتى فى إطار تأكيد العلاقة التاريخية المتينة بين القبائل الليبية والقبائل المصرية، وإرسال رسالة للعالم بأن الشعوب العربية هي الأقرب لبعضها أكثر من أي علاقة تربط العرب بغيرهم.

وأكد العرفى أن المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا حدد موقفه منذ بداية التدخل التركي وتجتمع في مدينة ترهونة 7000 شيخ من مشايخ القبائل منذ شهر فبراير الماضي تحت شعار ( حي على الجهاد) وأصدروا بيان لمقاومة الغزو وتلاه الكثير من البيانات التي تدعو إلى وقوف القبائل ضد الغزو التركى.

بدوره قال الدكتور المبروك أبو عميد رئيس المجلس الأعلى ورشفانة والمتحدث الرسمى باسم المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية إن زيارة وفد أعيان ومشايخ ليبيا إلى القاهرة تأتى في إطار تنسيق المواقف وتفعيل اتفاقيات الدفاع المشترك والعمل من أجل مساعدة الشعب الليبي متمثلا في قواته المسلحة في مواجهة الإرهاب والغزو الخارجي وتهديد الأمن القومي العربي لما لقوة وعلاقة الشعبين المشتركين في الهدف والمصير.

اقرأ أيضًا 

الشروط والمستندات وطريقة التقديم .. وظائف خالية بالسكة الحديد 2020

وزير المياه الإثيوبي ينفي ملء سد النهضة .. والسودان تؤكد انخفاض منسوب النيل

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم إصدار أحد عشر قرارًا .. تعرف عليهم

شكل سد النهضة الإثيوبية 2020 بعد بداية تخزين المياه رسميًا (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى