الأخبار

القومي للإعاقة: ميزانية المجلس تكفي والمالية تدعمنا لو ظهرت بنود تستحق

 

كتب ـ صفا بكري

قال الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن مشروع الموازنة التي يناقشها المجلس للعام المالي الجديد 2020/2021 حتى الآن كافية، موضحًا أنه حال وجود طلبات أو تدعيم بنود أخرى، يقوم المجلس بتقديم هذه الطلبات لوزارة المالية مع أسباب الاحتياج، لافتًا إلى استجابة وزارة المالية.

وأشار “مرعي”، في تصريحات خاصة لنساعد إلى تنسيق المجلس القومي للإعاقة مع وزارة المالية. مؤكدًا أن المجلس درب مجموعة الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة لانتخابات المحليات، موضحًا أن المجلس علق الخطة الحالية للتدريب بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأكد “مرعي” أن المجلس يساعد ذوي الهمم حال إصابتهم بكورنا، مشيرًا إلى ما وصفه بالتواصل الدائم مع وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن الدولة أولت اهتمامًا غير مسبوق منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية، بالأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي؛ لمناقشة مشروع موازنة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي الجديد 2020/2021.

وأضاف القصبي أنه على الجانب التشريعي فإن البرلمان كان داعماً أيضًا لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منذ اللحظة الأولى، وكانت مشهد موافقة أعضاء مجلس النواب على قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر، تاريخيًا بكل المقايس، والتي جاءت بعد شرح القانون في القاعة؛ حيث وقف جميع أعضاء المجلس معلنين موافقتهم على التشريع الجديد انتصارًا لحقوق أكثر من 12 مليونًا من أبنائنا من ذوي الإعاقة.

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب بأنه بعد صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم لائحته التنفيذية، كان البرلمان أمام نص المادة 214 الدستورية الخاصة بتنظيم القانون للمجالس القومية المستقلة، ومنها المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ليتم إصدار القانون 11 لسنة 2019، لتكتمل بذلك المنظومة التشريعية الداعمة لذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

مدبولي: تكليف الرئيس بالتوسع في منظومة التعليم عن بُعد  .. الوزراء يناقش اقتراحات الدراسة العام القادم

البرلمان: قانون الطوارئ يمنح رئيس الجمهورية إدارة المستشفيات الخاصة والفواتير مرعبة 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى