تقاريرسلايدر

المغرب تدرس نظام نقل ذوي الإعاقة بالمواصلات العامة مجانًا

عقد مجلس الدار البيضاء، اجتماعا لتدارس ملف التنقل المجاني للأشخاص ذوي الإعاقة على متن حافلات النقل الحضري “ألزا”.

وخلال الاجتماع الذي ترأسته نائبة العمدة المفوض إليها الشؤون الاجتماعية، تم خلاله الاتفاق على وجوب تبني شركة “ألزا” مطلب مجانية التنقل لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت وكالة الأنباء المغربية أن الاجتماع المذكور خلص إلى استدعاء كل من المدير العام لشركة “كازا ترنسبور” وممثل عن وزارة الأسرة والتضامن، لبحث سبل حل هذه الأزمة التي يعاني منها ذوو الإعاقة.

وفي هذا الصدد، قال كريم الكلايبي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الجماعي، إن “شركة النقل ألزا يجب أن تبرز كونها شركة مواطنة وتستجيب لهذا الأمر الذي كان ساريا طوال ثلاثة عقود”.

وأضاف عضو المجلس الجماعي، ضمن تصريحه، أن “الجماعة تبحث التخفيف من معاناة هذه الشريحة ومنحها حق التنقل المجاني الذي كان معمولا به، بدلا من منعها من ولوج الحافلات لعدم تأديتها واجب التذكرة”.

وينتظر مناقشة كيفية تحديد المستفيدين من التنقل المجاني على متن الحافلات، سواء باعتماد بطاقة تصدرها وزارة التضامن أو عن طريق بطاقات الجمعيات المختصة في مجال الإعاقة بالدار البيضاء.

كما سيتم عقد اجتماع مماثل مع المدير العام للشركة الإسبانية “ألزا” لمناقشة هذا الملف، وحثه على تفعيل مجانية التنقل لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة.

فعاليات مدنية تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة

وكانت فعاليات مدنية تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة قد طالبت بتمكينهم من التنقل بشكل مجاني على متن الحافلات، على غرار ما كان معمولا به طوال الفترة الماضية.

واستنكرت هذه الفعاليات المدنية، في وقفات احتجاجية سابقة، إقدام المراقبين بحافلات “ألزا” على معاملة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة لا إنسانية وإجبارهم على النزول في حالة عدم أداء ثمن التذكرة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

كلية علوم ذوي الإعاقة تكشف جهود الحد من تفشي فيروس كورونا

القومى لذوي الإعاقة: بطاقة الخدمات المتكاملة على رأس تحديات المجلس

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى