الأخبارسلايدر

الخشت: القاهرة أول جامعة تتبنى قبول الطلاب ذوي الإعاقة

 

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالمدينة الجامعية للطلبة، تحت شعار “جامعة متاحة كليًا” .

وأكد أن الجامعة هي الأولي في مصر التي تبنت قبول طلاب ذوي الإعاقة فيما يتناسب مع إعاقة الطالب في الدراسة، مشدداً على ضرورة نشر ثقافة الدمج والعمل على توفير مباني جامعية تتناسب مع ذوي الإعاقة .

حرص الجامعة على رعاية أبنائها وبناتها من ذوي الإعاقة

وأكد الدكتور الخشت، حرص الجامعة على رعاية أبنائها وبناتها من ذوي الإعاقة وإنشاء مركز لهم يجمع كل الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الجامعة.

ويذلل العقبات التي تواجههم داخل المجتمع الجامعي وخارجه، لتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب من خلال إتاحة جميع المقررات الدراسية بشكل يسمح بالدمج بين طلاب الجامعة لخلق فرص متساوية داخل سوق العمل.

وأشار إلى أن الجامعة أعدت المكان الملائم لهذا المركز وأوشكت على الانتهاء من وضع اللوائح المنظمة لعمله – في ضوء الالتزام بالقانون رقم 10 الصادر عام 2018م – وبما يُمكنه من القيام بدوره على الوجه الأمثل لخدمة المجتمع الجامعي والمجتمع الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة جيهان المنياوي عميدة كلية العلاج الطبيعي ومسؤول ملف الإعاقة بالجامعة، إن فريقا من جامعة القاهرة قام بعمل جولة تعليمية لجامعتي مونتانا وكولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية استمرت 10 أيام وتم خلالها إطلاع الفريق على أحدث الاستراتيجيات الخاصة بتقديم الخدمات للطلاب ذوي الهمم بالجامعات الأمريكية تمهيدًا لإنشاء مركز خدمات ودعم ذوي الهمم بجامعة القاهرة.

وأوضحت عميدة كلية العلاج الطبيعي، أن فريق جامعة القاهرة حضر العديد من ورش العمل والمحاضرات المكثفة وتم تدريبه خلال الجولة على كيفية إدارة المراكز الخدمية لضمان جودة الخدمات المُقدمة إلى جانب ضمان استمرارية العمل بداخلها، والتعرف على الوسائل التكنولوجية المختلفة المستخدمة لإتاحة المناهج والاختبارات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

المغرب تدرس نظام نقل ذوي الإعاقة بالمواصلات العامة مجانًا

كلية علوم ذوي الإعاقة تكشف جهود الحد من تفشي فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى