سلايدر

برلماني يلتقي “القباج” الثلاثاء لبحث مشاكل ذوي الإعاقة

 

 

قال محمد فؤاد عضو مجلس النواب، إنه من المقرر أن يلتقي وزيرة التضامن نيفين القباج، الثلاثاء المقبل؛ لبحث مشاكل ذوي الهمم، وتفعيل قانون ذوي الإعاقة.

وأوضح أن أهم طلبات ذوي الإعاقة تتمثل في، تطبيق الجمع بين المعاش والراتب، والسيارات المجهزة طبيا، بالإضافة إلى وسائل الانتقال المجانية سواء في الأتوبيسات أو القطارات، بالإضافة إلى توفير فرص عمل.

ولفت إلى أنه طالب وزارة التضامن بإصدار كتيب بالخدمات التي يقرها قانون حقوق ذوي الإعاقة للمستفيدين منه، حتى يسهل الاستفادة من تلك الخدمات، مضيفا أن كل مطالبات النواب في هذا الصدد لم تتلق ردودا رسمية واضحة.

أكد “فؤاد” أن أصحاب الإعاقة يواجهون اختبارا فلا يجب علينا أن نزيد من معاناتهم، وخاصة أن القانون الخاص بهم جيد، والرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بهم وبملف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وعن جدول أعمال اللقاء المزمع عقده مع وزيرة التضامن، قال فؤاد: “أسعى للحصول على إجابة لعدد من التساؤلات أهمها: متى تصدر بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بالتنسيق مع وزارة الصحة؟ وماذا عن الخدمات المفعلة وغير المفعلة للمعاقين؟ وما هي المنشورات التي سيتم إصدارها بقائمة الخدمات التي ستقدمها الوزارات المعنية لهم؟ ثم ماذا عن الحملة الترويجية لهذه الخدمات؟”.

يذكر أنه رغم صدور اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في 23 ديسمبر 2018، إلا أن تفعيل القانون على أرض الواقع ما يزال حلما بعيد المنال، لأكثر من 10% من إجمالي عدد سكان مصر، يمثلون ذوي الإعاقة، وفق تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اقرأ أيضًا 

هل يحق لذوي الاحتياجات الخاصة التعيينات الحكومية .. محكمة النقض تُرسي مبدأ قانوني

“التموين” تعيد ذوي الاحتياجات الخاصة لمنظومة الدعم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى