سلايدرتوك شو

تاج الدين: السيطرة على الفيروس ستحدث عند ثبات الأعداد وهناك مصل يتم تجريبه حاليًا

 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الوقاية والصحة، إن تحديد يوم معين لانكسار فيروس كورونا، يُعد احتمالات وفرضيات علمية تحتمل الزيادة والنقصان، حسب ظروف كل دولة، موضحًا أن انكسار الفيروس في مصر، سيحدث عندما نصل لثبات أعداد الإصابات المسجلة يوميًا لعدة أيام متتالية، بدون أي زيادات، وبعد ذلك ينكسر المنحنى لأسفل.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنه كان هناك قانونًا للتجارب السريرية، صدر من مجلس النواب بعد مناقشة، لكن كان هناك العديد من الملحوظات عليه من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكانت ملحوظات في غاية الأهمية، فالقانون كان يحد من حركة العلماء في تجاربهم الإكلينيكية، وتم تعديل بعد النقاط في القانون وتم الموافقة عليه في مجلس الشعب.

وأكد تاج الدين، أن العالم توصل بالفعل لفك الشفرة الجينية الخاصة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، ويجب التفريق بين الأدوية واللقاحات، فالدواء يُعالج المرض، بينما اللقاح يُعطي مقاومة للجسم ضد هذا المرض.

وأضاف “تاج الدين”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، الذي يُعرض على شاشة “الحدث اليوم”، مع الإعلامي سيد علي، أن هناك تجارب إكلينيكية تتم حاليا في العديد من دول العالم، وهناك تجارب في مراحلها النهائية لخروج لقاح أو تطعيم أو ما يُسمى “الفاكسين” ضد فيروس كورونا.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أنه من المتوقع أن يُطرح هذا المصل في سبتمبر المقبل، فبعض التجارب الإكلينيكية في المرحلة الأخيرة، وهي التجارب على البشر، “فيه ناس بتاخده فعلا وبتشوف فيه مقاومة أتكونت ولا لأ، ونشوف فيه أثار جانبية ولا لأ، ومن كتر ما العالم متسرع ومهتم بإيجاد لقاح، قامت شركات أدوية كبرى بأخذ اللقاح الذي يتم اختباره وتقوم بتصنيعه حتى دون انتظار للنتائج الأخيرة”.

اقرأ أيضًا

تعمل الخميس المقبل .. مستشفى ميداني بجامعة عين شمس بطاقة 200 سرير و15 جهاز تنفس صناعي

مدير مكتب أبو المطامير يكشف آلية عمل مكاتب التأهيل والخدمات الموجودة حاليًا

وزير الرياضة: عودة الدوري 25 يوليو ويكشف موعد فتح صالات الجيم

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى