سلايدر

رسالة والدة “فلويد الفلسطيني” للعالم:  لا تنسوا إياد الحلاق

"المرصد الأورومتوسطي": لا شواهد على إجراءات إسرائيلية تمنع وقوع هذه الجرائم مستقبلا

كتب- سليم سامي

وجهت رنا الحلاق، والدة إياد الحلاق الشاب الفلسطيني المصاب بالتوحد والذى قتلته الشرطة الإسرائيلية نهاية الشهر الماضى، رسالة إلى العالم. وقال والدة إياد أمام مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، إنها تخشى ألا يتم التعامل بعدالة مع قضية نجلها الوحيد، الذي لقى مصرعه برصاص قوات الأمن الإسرائيلية في مدينة القدس، رغم أنه كان أعزلًا، ولم يشكّل أي تهديد على القوات التي تلقت تنبيها بأنه معاق.

لا تقدم فى التحقيقات الإسرائيلية حول الجريمة

وأوضحت والدة الشاب إياد، إنه رغم مرور 17 يومًا على مقتل نجلها، إلا أن التحقيقات لم تشهد أي تقدم كما ترفض إسرائيل نشر مقاطع الفيديوهات التى سجلت الدقائق الأخيرة لحياة نجلها قبل مقتله، حيث اعتبرت تصرف السلطات الإسرائيلية دليلًا على أنها تتعمد إخفاء آثار هذه الجريمة الوحشية، داعية إلى عدم تجاهل الجريمة، قولها: “لا تنسوا ابني وأيّ شخص قد يكون الضحية التالية”.

وجاءت رسالة والدة الحلاق، ضمن كلمة شفوية ألقاها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بالاشتراك مع المعهد الدولي للحقوق والتنمية، ومجلس جنيف للحقوق والحريات، أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي، في دورته الـ43 المنعقدة في جنيف.

المرصد الأورومتوسطي يعرب عن قلقه من القتل الإسرائيلي خارج القانون

وأعرب المرصد الأورومتوسطي في الكلمة المشتركة عن قلقه البالغ بسبب عمليات الإعدام خارج نطاق القانون والتي تنفذها القوات الإسرائيلية، ضد المدنيين الفلسطينيين، مشيراً إلى أن الشرطة الإسرائيلية قتلت بالرصاص في مايو الماضي شابين فلسطينيين من ذوي الإعاقة، هما: مصطفى يونس، 27 عامًا، ويعاني من مشاكل نفسية، وقتل في 13 مايو الماضي رميًا بالرصاص بعد مشادة مع قوات إسرائيلية عند مدخل مستشفى في مدينة تل أبيب، بالإضافة إلى إياد الحلاق، 32 عامًا، الذي قتل في نهاية الشهر نفسه  وهو في طريقه إلى مدرسة للتعليم الخاص في القدس.

إسرائيل لم تحدد بعد المسؤولين عن الجريمة

وأوضح المرصد أنّ الشرطة الإسرائيلية، طاردت الشاب الحلاق، في لحظاته الأخيرة، ورغم تنبيه مرشدته المدرسية التي كانت موجودة للشرطة، بأن إياد مصاب بالتوحد، وأظهرت بطاقة تثبت كلامها إلا أن الجنود لم يستجيبوا وأطلقوا الرصاص على ساق إياد فسقط على الأرض، ثم أردوه قتيلاً برصاصتين في الجزء العلوي من الجسد.

وأكّد المرصد الأورومتوسطي في كلمته المشتركة، أن إسرائيل لم تحدد المسؤولين عن ارتكاب جرائم الإعدام ولم تحاسبهم، ولم تفرض قوانين صارمة؛ لمنع تكرار هذه الجرائم في المستقبل.

اقرأ أيضًا

تعمل الخميس المقبل .. مستشفى ميداني بجامعة عين شمس بطاقة 200 سرير و15 جهاز تنفس صناعي

مدير مكتب أبو المطامير يكشف آلية عمل مكاتب التأهيل والخدمات الموجودة حاليًا

وزير الرياضة: عودة الدوري 25 يوليو ويكشف موعد فتح صالات الجيم

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى