سلايدر

تعرف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي لذوي الاعاقة

 

كتب: غادة سويلم

مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت تهيمن على العديد من الأخبار، وهي طريقة أساسية يكتشف بها الأشخاص جميع الاخبار التي تتناول الشؤون الجارية، إضافة إلى متابعة المشاهير ونجوم الرياضة والفن المفضلين، ويشاركون ما يحدث في حياتهم الخاصة. ويتابعون التعليقات حول الآخرين.

 ونظرًا لوجود العديد من التطبيقات التي تم إنشاؤها للسماح بالتواصل ومشاركة حياتهم مع العالم، فقد يتساءل البعض “لماذا؟” و “ما الهدف من ذلك كله؟”

وهناك العديد من الفوائد للانضمام إلى مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تعتبر منصة لسماع أصواتهم وتشكيل المجتمع عبر الإنترنت وإحداث فارق.

  ننقل في هذا التقرير، أفضل جوانب مواقع التواصل الاجتماعي إذا كنت من ذوي الاعاقة:

مشاركة قصصك وسماع آراء الآخرين

وسائل التواصل الاجتماعي هي في الأساس اتصال بالحياة عبر العالم الافتراضي على الإنترنت. لذا، يمكنك أيضًا أن تصبح رابطًا في هذه السلسلة الرائعة من التجارب والحسابات عبر الإنترنت. أحد الأشياء التي تجعل العيش مع الإعاقة بشكل أسهل هو الحصول على مكان لتبادل خبراتك والكتابة عن إحباطاتك وتوثيق حياتك، ولكنه أيضًا مكان يمكنك فيه اكتشاف وجهات نظر الآخرين من ذوي الإعاقات المختلفة.

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

ايصال تجاربك للآخرين

أحد أكثر الجوانب الإيجابية لكثير من المدونين على مدار السنوات الماضية، هو مجتمع الإنترنت والصداقات الرائعة التي يتم اكتسابها. تقول نانسى لوبيز ، وهى صاحبة مدونة خاصة بالأزياء والجمال وهى من ذوى الاحتياجات الخاصة: “من خلال مدونتي وأعمالي على الإنترنت، صادفت الكثير من الأشخاص ليس فقط من مجتمع الإعاقة، بل أيضًا قراء شجعونى بتجارب مختلفة جدًا أقدرها وأحبها حقًا.”

تقول:” شيء أحببته من خلال إنشاء مقاطع فيديو وكتابة مدونات على شبكة الإنترنت مع خلل تنسج الحاجز البصري، وهو اسم الإعاقة التي أصبت بها، قابلت الكثير من الأشخاص بنفس الحالة مثلي. إنه شعور مريح أن نعرف أن هناك آخرين في نفس الموقف مثلك ولأنك لست وحدك.”

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

تحفيزك على الابداع من خلال حديثك عن الإعاقة بطريقة جديدة

مع الوسائط الاجتماعية، لديك القدرة على أن تكون مبدعًا كما تريد. لذا، إذا كنت تريد أن تقول شيئًا ما عن الإعاقة، وإذا كنت ترغب في تغيير الصورة النمطية أو تجعل الناس يراك بطريقة مختلفة، فيمكنك القيام بذلك بطريقة إبداعية. سواء أكنت ترغب في إنشاء مقطع فيديو على موقع “يو تيوب” أو كتابة مدونة أو مشاركة صورة متحركة Gif على تويتر. لكن مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تنتشر بشكل كبير وتتلقى استجابة هائلة، إذا صادفت مجموعة من الناس أثرت فيهم وتأثرت بتجاربهم الشخصية. يمكنكم تبادل الخبرات حول العلاج وأماكن الترفيه وفرص لعمل.

ايصال صوتك للكثيرين

بالطبع مع وسائل التواصل الاجتماعي، فإن أحد الأشياء التي يوفرها لك هو ايصال صوتك للغير. عندما تنضم إلى وسائل التواصل الاجتماعي، يكون لديك على الفور منصة للتحدث. من الطبيعي أن تتبع إرشادات النظام الأساسي الذي تستخدمه، وأن تبقيها ودية وإيجابية وغير مهينة ولا تقدم أي تعليقات بغيضة. إذا تعذر الوصول إلى سلسلة متاجر الأغذية المحلية، فاستخدم وسائط التواصل الاجتماعي لمشاركة ذلك مع الشركة. إذا كنت ترغب في مشاركة أفكارك حول مقال أو خبر يتحدث عن الإعاقة، فاستخدم وسائل التواصل الاجتماعي.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

معرفة آخر الأخبار فيما يخص مجتمع ذوي الإعاقة

إذا كنت ترغب في معرفة الشؤون الحالية في العالم، وكيف تؤثر على الأشخاص ذوي الإعاقة، فهذا هو المكان الذي تأتي إليه وسائل التواصل الاجتماعي، فموقع يهتم بأخبار وكل ما يهم ذوى الاحتياجات الخاصة سيعرفك بأحدث ما تقوم به الحكومة لذوى الاحتياجات الخاصة، وينشر لك فعاليات قد تهمك لحضورها سواء بالذهاب اليها او متابعتها عبر قناتهم على اليوتيوب، أو صفحتهم على الفيسبوك.

شارك في حملات جديدة

أصبحت تدير الكثير من المؤسسات الخيرية والشركات والمنظمات حملات على وسائل التواصل الاجتماعي، لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تعد الوسائط الاجتماعية إذا كنت ترغب في المشاركة في الحملات ومشاركة أفكارك لدعم هذه الحملات هي الحل الانسب لك. تدعوك الكثير من الحملات لإرسال أفكارك وتغريد الصور وإنشاء محتوى وما إلى ذلك.

توفر فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة .. تعرف على مبادرة 4sa

 الأكذوبة التي تقول إن الأشخاص ذوي الإعاقة ليس لديهم متعة أو حياة

كثيرًا ما نصادف أشخاصًا يعتقدون أن الأشخاص ذوي الإعاقة، ليس لديهم متعة أو وظائف أو حياة اجتماعية أو علاقة أو هوايات أو اهتمامات. لذلك، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي تبدد فيه هذه الأكاذيب من خلال نشر صور تستمتع بها بنفسك، وتشاركها مع الأصدقاء، وتشارك في هوايتك وتعيش حياتك.

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى