تقاريرسلايدر

كيف يمكنك الحصول على فرصة تعليم لطفلك؟

اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة تتضمن التفاصيل

 

كتب ـ سليم سامى

يشعر الوالدين بقلق شديد مع اقتراب وصول طفلهم ذوى الاحتياجات الخاصة لسن الالتحاق بالمدرسة خصوصاً مع حاجة هذه الفئة من الأطفال لرعاية أفضل تتطلب مجهوداً أكبر من المدرسين ومحاولة إدارات المدارس سواء حكومية أو خاصة التملص من هذه المسؤولية بتوجيه نصيحة إلى الوالدين بإلحاق الطفل بمدارس تربية خاصة.

ولكن بنود اللائحة التنفيذية لقانون الأشخص ذوى الإعاقة أعطت للطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة فرصة أكبر من الماضى فى الاستفادة من نظام التعليم الدامج من سن الحضانة  ورياض الاطفال، وفى مختلف أنواع ومسارات التعليم، وجميع مستوياته، على قدم المساواة مع أقرانهم غير المعاقين، ونصت بوضوح على حظر حرمان ذي الاعاقة من حقه فى التعلم بسبب إعاقته .

ونصت اللائحة على إلتزام الوزارات المختصة بالتربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمي والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، بإتاحة فرص التعليم والدمج بجانب استثناء أبناء الأشخاص ذوي الإعاقة من الالتزام  بالتوزيع الجغرافي للالتحاق بمؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية .

وفق المادة  21 من اللائحة تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالى والبحث العلمى ومؤسسات التعليم الأزهري وغيرها من الوزارات  والجهات المعنية بتمكين ذي الإعاقة من الحصول على التعليم، وتوفير الترتيبات المناسبة اللازمة لذلك، ومنها ضمان وجود مكان فى المؤسسات التعليمية، وتمكينه من التعلم بالأنظمة والبرامج والوسائل واللغات الملائمة لإعاقته .

كما تلتزم هذه المؤسسات بإجراء التعديلات اللازمة فى البيئة التعليمية، لتسهيل حصول  ذى الإعاقة على قدر مناسب من النمو المعرفي والانخراط فى السلك التعليمي النظامي ، بجانب توفير العدد الكافي من المختصين المؤهلين لتعليم هذه الفئة بالوسائل والأساليب المناسبة للاعاقات المختلفة، ومنها توفير العدد الكافي من مترجمي الإشارة بكافة المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية التى يتم الحاق ذوي الإعاقة السمعية بها .

كما يجب على المؤسسات إتاحة استخدام المعينات التكنولوجية المختلفة ووسائل الاتاحة وغرف المصادر والمحتوى التعليمي وموائمة المناهج الدراسية وأساليب التدريس والامتحانات والتقويم بما يتناسب مع الإعاقات المختلفة .

وإتاحة المواقع الإلكترونية بالمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية لاستخدام ذوى الاعاقة ، وكذلك تضمين مناهج جميع مراحل التعليم مفاهيم الإعاقة والتوعية والتثقيف باحتياجات وأحوال ذوي الإعاقة وحقوقهم، وسبل التعامل معهم بأساليب متنوعة ومتطورة، وإنشاء مكتب خدمات ذوي الاعاقه بكل جامعة بالتعاون مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي لتيسير حصول الطلاب ذوي الاعاقة بالجامعة على الخدمات المختلفة  داخل الجامعة .

يطبق على الطلاب ذوي الإعاقة المقيدين على نظام المنازل نظام امتحانات الدمج المطبقة على طلاب الدمج المقيدين بالمدارس النظامية، كما يحق لهم وجود مرافق معهم أثناء الامتحانات .

وتلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمراحل التعليم قبل الجامعي بنظام الدمج للطلاب المعاقين واتخاذ التدابير اللازمة لتضمينهم بكافة أنواعها ودرجتها فى كافة المراحل التعليمية المختلفة، حيث تلتزم هذه المدارس بقبول جميع درجات الإعاقة  البصرية، والحركية ومنها حالات الشلل الدماغي، كما يتم قبول الأطفال ذوى الإعاقة العقلية الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 65 ولا تزيد على 70 بالعام الدراسي 2023 – 2024  ، فيما يتم قبول ذوى الإعاقة الذهنية الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 52 ولا تزيد على 70 اعتباراً من العام الدراسي 2026 – 2027 .

ويقبل الطلاب بطيئوا التعلم الذين تتراوح درجة ذكائهم من 70 لـ80 بالمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها بمراحل التعليم المختلفة بنظام الدمج،  وكذلك إعاقات اضطراب طيف التوحد بتقرير طبي من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، وكذلك الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بأنواعه وفرط الحركة وتشتت الانتباه واضطرابات السمع المركزي وفق تقرير طبي من أحد المستشفيات المار إليها سابقاً.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى