تقاريرسلايدر

تفاصيل رسوم النظافة الجديدة .. الوحدات السكنية والتجارية والمنشآت الحكومية ( تصل لـ 20 ألف شهريًا)

 

تضمنت المادة 34 من القانون رقم 202 لسنة 2020، تفاصيل رسوم النظافة الجديدة بعد إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، الذي صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على إصداره، ونشرته الجريدة الرسمية اليوم، في عددها رقم 41 مكرر ب، رسوم النظافة الجديدة على المنشآت السكنية، وباقي المنشآت.

تضمنت المادة 34 من القانون رقم 202 لسنة 2020، بشأن إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، الذي صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على إصداره، ونشرته الجريدة الرسمية اليوم، في عددها رقم 41 مكرر ب، رسوم النظافة الجديدة على المنشآت السكنية، وباقي المنشآت.

رسوم النظافة
رسوم النظافة

وقالت “المادة”: “تقوم وحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية بالجهة المختصة بالمحافظات، والمركز، والمدن، والأحياء، والقرى، وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة بنفسها أو بواسطة غيرها، بتحصيل رسم شهير نظير ما تقدمه من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات أو إحدى هذه الخدمات، وذلك من الوحدات المبنية، والأراضي الفضاء التي تخضع لأحكام القانون، وفقاً للأتى:

قيمة رسوم النظافة 2021

1- من جنيهين إلى 40 جنيها شهريا بالنسبة للوحدات السكنية.

2- من ثلاثين جنيها إلى 100 جنيه شهريا للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقارا لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

3- بما لا يجاوز 5 آلاف جنيه شهريا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والمستشفيات، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الخاصة.

4- بما لا يجاوز 20 ألف جنيه شهريا، بالنسبة للمنشآت التجارية والصناعية والسياحية والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية، والفنادق والمنشآت الرياضية، وما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

5- تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم.

6- تعفى المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المادة.

رسوم النظافة
رسوم النظافة

وحسب “المادة”؛ فإنه يصدر بتحديد ضوابط وفئات هذا الرسم قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المعني، ويجوز زيادة هذه الفئات كل سنتين بذات الأداة بواقع 10% شريطة ألا يجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

ويحصل هذا الرسم بالدفع الإلكتروني أو نقداً بواسطة وحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية بالجهة المختصة أو أجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة أو من تنبيه في ذلك من القطاع العام أو الخاص أو أجهزة الدولة.

ولا يخل الالتزام بأداء الرسم المشار إليه بما قد يبرم من عقود أو اتفاقات أو بروتوكولات خاصة تقوم بها المنشآت الموجودة في البندين رقم 3 و4 من الفقرة الأولى من هذه المادة في شأن خدمات إدارة المخلفات البلدية.

وتنشئ الوحدات المحلية المختصة في المحافظات وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة مكاتب لتلقي شكاوى المواطنين في حالة تضررهم من عدم الالتزام بأحكام هذا القانون واتخاذ اللازم في شأنها.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المعايير والضوابط اللازمة لتنفيذ هذه المادة، بما فيها أسس تحديد الجهات الملزمة بسداد هذه الرسوم.

أصبح حي مصر الجديدة رابع أحياء المنطقة الشرقية التي تشهد تفعيل منظومة رسوم النظافة الجديدة تحت إشراف هيئة النظافة.

استعرض المحافظ معدات النظافة الجديدة واصطفاف 300 عامل سيتولون المهمة بالتقسيم على ثلاث ورديات على مدار اليوم.

رسوم النظافة
رسوم النظافة

قال محافظ القاهرة، إن المنظومة الجديدة تعتمد على انتظام جمع القمامة من المساكن والمحلات بواسطة شركات صغيرة ومتعهدي نظافة تحت إشراف هيئة النظافة.

وأوضح المحافظ أن المنظومة لن تشمل وجود صناديق قمامة في الشوارع، للقضاء على ظاهرة «الفريزة والنباشين» التي عانت منها أحياء القاهرة. وأضاف «عبدالحميد» أن نقل القمامة سيجري مباشرةً من المتعهدين إلى محطات المناولة الثابتة أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها أولاَ بأول إلى المقالب العمومية.

شدد المحافظ على ضرورة اختيار عمالة شابة مع التأكد من حصولهم على رواتب مجزية ومراعاتهم اجتماعيا لتحمل ظروف العمل وتخصيص زي جديد للعمال ليظهروا بمظهر لائق، مشددًا على إلغاء التعاقد فورا مع أي متعهد يخل بشروط العقد المتفق عليه.

وأوضح المحافظَ، أنه بعد ثبات نجاح تلك المنظومة في الاحياء التي انطلقت بها وعددهم 12 حى جارى التجهيز لتعميمها ا تباعًا على باقي الأحياء مع إنتهاء العقود الموقعة مع الشركات الاجنبية.

قال المهندس محسن مأمون، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إنه بالتنسيق مع أجهزة حى مصر الجديدة تم تقسيم الحى إلى أربعة مربعات هي مربع الماظة والبستان ومنشية البكرى وابن سندر على أن يتولى تغطية جميع مناطق ومربعات الحى 9 متعهدين للجمع السكنى، بالإضافة إلى توفير مجموعة من المعدات اللازمة للمساعدة في أعمال النظافة بنطاق الحى وتتمثل في 6 سيارات ذات مكابس سعة 27 طنًا، و10 سيارات سعة 2 طن و8 عربات سعة 4 أطنان، ولوادر باحجام مختلفة، بالإضافة إلى تبرع جمعية مصر الجديدة بعدد 5 سيارات سعة 4 أطنان، وتخصيصها لدعم منظومة النظافة بالحى، وتم توفير العمالة المدربة اللازمة لعمل على مدار ثلاثة ورديات وعددهم 300 عامل.

لفت المحافظ أيضا إلى فرض غرامات فورية ضمن منظومة رسوم النظافة الجديدة تتراوح ما بين ألفين و20 ألف جنيه على من يلقي المخلفات والقمامة بالطريق العام.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغطهنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

منى سلمان: تقديم فعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة الأقرب لقلبي (صور)

أسعار الذهب اليوم في مصر 1-11-2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى