خدماتسلايدر

تفاصيل منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة

كتبت ــ صفا بكري

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع أيه أف أس مصر ونيوتن للخدمات التعليمية برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميًا وبخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة من الالتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل.

AUC The American University in Cairo AFS Egypt

سيقدم البرنامج منحا دراسية لحوالي 140 طالبًا في العام الدراسي 2020 – 2021 للحصول على درجات البكالوريوس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة أسيوط وجامعة المنصورة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا . يهدف هذا البرنامج على وجه التحديد إلى دعم الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مصر من خلال التركيز بشكل خاص على المجالات الأكاديمية للمياه والطاقة والزراعة والتمريض.

يقدم برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فرص منح دراسية جامعية فى مصر الذى تقوم على تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة عدد كبير من الفرص لمنح دراسية جامعية لمدة أربع أو خمس سنوات، وقد يسبقها سنة تمهيدية حسب التخصص الدراسى لما يقرب من 140 طالب وطالبة في العام الدراسى الجامعى 2020/2021، وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس فى عدد من الجامعات المصرية الحكومية ” الأقسام ذات الرسوم” والخاصة، وبشكل خاص بهدف البرنامج لتعزيز رؤية مصر 2030 والإسهام في استراتيجية التنمية المستدامة لتلك الرؤية، وذلك من خلال تقديم فرص تعليم جامعي ترتكز على أسس المعرفة والابتكار والبحث العلمي تتسم بالتميز والتعليم التجريبى، وريادة الأعمال والإعداد الجيد لسوق العمل مع إتاحة الفرص للقيام بأبحاث علمية من شأنها خلق أثر ايجابي وفعال لكل من الطلاب والمؤسسات التعليمية المشاركة والمجتمع المصري ككل من خلال التركيز على الدراسة الجامعية في مجالات المياه والطاقة والزراعة والتمريض، وعلى وجه التحديد فإن التخصصات الدراسية المتاحة لمنح العام الدراسي المقبل

هى كالتالى: الزراعة والطاقة والمياه والتمريض وعلوم وإدارة البيانات والتجارة والإقتصاد وعلوم الحاسب الآلى والهندسة البيئية والصحافة.

أهداف البرنامج

أولًا: تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميا وبخاصة الأشخاص ذوى الإعاقة من الالتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل.

ثانيًا: الإسهام في زيادة فرص العمل بعد التخرج من خلال برامج ريادة الأعمال وتنمية مهارات القيادة والمهارات اللازمة لسوق العمل.

ثالثًا: تقديم فرص للدراسة ببعض جامعات الولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسى صيفى واحد.

رابعًا: تنمية مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للدراسة ولمواكبة متطلبات سوق العمل فى مصر.

خامسًا: تطوير وتعزيز القدرات القيادية والالتزام تجاه المجتمع والوطن للحاصلين على المنحة الدراسية حتى يتم إعدادهم ليصبحوا قادة المستقبل ودعاة للتنمية فى مجتمعاتهم المحلية .

معايير القبول في المنحة:

أولًا: أن يكون الطالب مصرى الجنسية

ثانيًا: أن يكون الطالب مقيدًا في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس stem طوال سنوات المرحلة الثانوية .

ثالثًا: الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة فى العام الدراسى 2019/2020 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس stem

رابعًا: المشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية مثل التنمية والخدمة العامة.

خامسًا: التمتع بشخصيات ذات صفات قيادية.

وسيتم مراعاة تحقيق التمثيل المتساوي بين الجنسين والمناطق الجغرافية من كافة محافظات مصر البالغ عددها 27 محافظة وأيضا التنوع في التخصصات الدراسية المختلفة وذلك بحسب معايير القبول بالجامعات للمشاركة وبأقسام التخصصات الدراسية .

أما بالنسبة للجامعات المشاركة فهى : الجامعة الأمريكية بالقاهرة- جامعة القاهرة-جامعة عين شمس-جامعة الإسكندرية- جامعة أسيوط- جامعة المنصورة-مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

أخر موعد للتقديم 31 يوليو2020  .

المنحة الامريكية
  المنحة الامريكية

اقرأ أيضًا 

تخفيض عدد الأطفال إلى 50% .. وزيرة التضامن تعلن شروط وضوابط فتح الحضانات

ما هو الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية لمتابعة جهود رئاسة مصر الداخلية والخارجية؟

السيسي: لو عاوزين نحل المسائل الموجودة في مصر عاوزين أرقام هائلة جدًا.. تريلونات كتير أوي

السيسي: طول ما الشخص يخالف طول هناخد منه فلوس .. ويوجه برصد المخالفات من خلال رسالة على هاتف مالك السيارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى