خدماتسلايدر

“حالات إصابة كورونا البسيطة لا تستحق إجازة” قرارات جديدة لإجازات العاملين بالحكومة .. تعرف عليها (مستند)

كتب ــ مؤمن محمد 

أصدرت الهيئة العامة للتأمين الصحي بوزارة الصحة، تعليمات جديدة بشأن قواعد الإجازات المرضية للعاملين بالقطاع الحكومي وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

وقالت الإدارة المركزية للجان الطبية بالهيئة، في منشور حمل رقم “8 لسنة 2020″، إنه يقصد بالإجازات المرضية الاستثنائية، الإجازات الواردة بقرار وزير الصحة رقم 259 على سبيل الحصر من أمراض مزمنة بمضاعفات تمنع عن العمل وعمليات جراحية ذات مهارة وغيرها.

أما الأمراض المزمنة دون مضاعفات، فهي الأمراض التي يتحكم فيها بالعلاج الشهري المنتظم كارتفاع ضغط الدم والسكر دون مضاعفات، وغيرها من الأمراض التي يقارب المريض فيها الحالة الطبيعية.

وأوضحت أنه في هذه الحالة لا يستحق المريض أي إجازات مرضية ويستحق تقريرًا طبياً حين طلبه، ويذكر فيه قدرته على القيام بالأنشطة الطبيعية وأن حالته متحكم فيها بالعلاج.

وأشار القرار أن المرأة الحامل تستحق إجازة مرضية بدون تطبيق القرار 259 حال وجود آلام تمنعها من تأدية عملها لفترات محددة، أما المرأة الحاضنة تتحصل على إجازتها من جهة الإدارة دون تدخل اللجان الطبية العامة كون الموضوع يخرج عن اختصاصها الطبي.

تعليمات إجازة 1

ولفت القرار إلى مرض كورونا  “كوفيد-19″، وحدده في 3 نقاط:

أولًا: حالات الاشتباه والمخالطين لمرضى كورونا دون أعراض أو إثبات لا تستحق أي إجازات مرضية وتعود للعمل في ظل الإجراءات الاحترازية الكاملة والتباعد الاجتماعي.

ثانيًا: حالات كورونا بالأعراض المتوسطة من رشح وحرارة وغيرها ممن يحتاجون عزلاً منزليًا والثابت إيجابيتهم يمنح إجازة 14 يومًا أو لحين سلبية العينة أيهما أقرب.

ثالثًا: حالات كورونا التي تظهر بها أعراض تنفسية شديدة وتحتاج مستشفى، تمنح إجازة مرضية استثنائية لحين الشفاء بعد الخروج من المستشفى ووجود عينة سلبية أو اختفاء الأعراض تماما.

تعليمات إجازة 2

أقرأ أيضًا 

منظمة الصحة تحسم الجدل: كورونا ينتقل في الهواء والوضع يزداد سوء

معلومات الوزراء: مصر تسير على الطريق الصحيح في القضاء على الفقر وتقفز 9 مراكز في مؤشر التنمية خلال 2020 

السيسي يوجه بمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية وتوفير فرص عمل للعمالة غير المنتظمة 

النائب العام يحبس أب ترك نجله ذوي الإعاقة في القطار “الزوجة الجديدة وأمه يرفضان رعايته” (القصة كاملة)

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى