تقاريرسلايدر

ذوي الإعاقة في استراتيجية حقوق الإنسان .. دمج وتأهيل ورعاية

 

تسعى الدولة المصرية إلى الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة الدولة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، ونصت استراتيجية حقوق الإنسان على عدة محاور نستعرضها في التقرير التالي.

اطلاق احتفالية “قادرون باختلاف” لذوي الإعاقة 

وأشار التقرير إلى أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على تنظيم مؤتمر سنوي تحت عنوان “قادرون باختلاف” تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة.

كما شهد الرئيس إطلاق احتفالية قادرون باختلاف” لعام 2021 يوم الخامس من ديسمبر بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة بحضور  رئيس مجلس الوزراء  ووزيرة التضامن الاجتماعي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة.

خلال الاحتفالية تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “قادرون باختلاف “لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، وتطرق الفيلم إلى الأعمال التى قام بها أصحاب الهمم والتعاون بين بعضهم البعض وتحدي الخوف، ومواجهة الصعوبات مهما كان الطريق صعبا. وحيا الفيلم إرادة الأشخاص ذوي الاعاقة، واشار أنه بفضل مساعي الرئيس تهتم الدولة بدعم وتطوير كفاءة الأشخاص ذوي الإعاقة ليؤكدوا للجميع أنهم قادرين. ونوه الفيلم إلى أن مصر تبني الجمهورية الجديدة، تقدر قيمة الاختلاف وتحقق التكاتف المجتمعي وتضمن لملايين المصريين حقهم في الحياة الكريمة.

كما أكد الفيلم أن الدولة تعتبر الاهتمام بدعم قدرات الأشخاص ذوي الاعاقة حقا من حقوق الإنسان، لما يحققه من تنمية لمهاراتهم وتأهيلهم لتولي المناصب ليكونوا مسؤولين عن دعم غيرهم، وحثهم على العمل والإنجاز في كل المجالات.

وأعلن السيد الرئيس خلال الاحتفالية عن حزمة من الإجراءات التنفيذية الموجهة خصيصا لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وهي:

  • تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة حياة كريمة بجميع المحافظات لكافة متطلبات والاحتياجات المجتمعية والثقافية والرياضية والتنموية بالأشخاص ذوي الإعاقة.
    2. التوسع في مجالات تدريب وتأهيل المعلمين بأليات ومهارات واسس الطرق الحديثة في التعامل والتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من اجل تمكينهم من التعلم والتحصيل الجيد والتفوق في مختلف المجالات الدراسية والعلمية.
  • قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج العديد من الاعمال الدرامية والثقافية التي تستهدف ابراز قدرات وابداعات الأشخاص ذوي الإعاقة واسهاماتهم في بناء الجمهورية الجديدة.
  • قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير برامج وانشطة مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة تستهدف رفع لياقتهم البدنية وصقل مهارتهم الرياضية.
  • التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من الأشخاص ضوي الإعاقة لصقلهم بمتطلبات العمل في مختلف قطاعات التشغيل مما يفتح لهم افاق المستقبل

واكد التقرير:  ان توجيهات الرئيس الجهود الوطنية الرمية لتحقيق النتائج المستهدفة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة المنصوص عليها بالمحور الثالث للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتي تنص على تعزيز سبل ادماج الأشخاص ذوي الإعاقة بالعملية التعليمية وتيسير مشاركتهم في الأنشطة الثقافية والإعلامية والرياضية.

 المرحلة الثانية من منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة 

وبحسب التقرير أطلقت وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان المرحلة الثانية من منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، يوم ٣ أكتوبر 2021. وتوفر منظومة البطاقات التسهيلات والمزايا العامة التي يحصل عليها الأشخاص ذو الإعاقة من مختلف الجهات الحكومية مثل الرعاية الصحية، والالتحاق بالتعليم الدامج، وتسهيلات النقل والمواصلات، وإتاحة السكن، والحق في ممارسة الرياضة وغيرها من الخدمات.

وكان قد تم تسجيل 800 ألف شخص من ذوي الاعاقة بالمنظومة وتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لهم خلال المرحلة الاولي وتستهدف المرحلة الثانية ان يصل عدد البطاقات المستخرجة الي نحو 3 ملايين بطاقة.

وتأتي تلك الخطوة تنفيذا للهدف الثامن من البند المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمحور الثالث للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان الذي أكد علي ضرورة تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة علي بطاقات الخدمات المتكاملة المنصوص عليها بقانون رقم 10 لسنة 2018 المعني بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، أُنشِئت بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2396) الصادر في 14 نوفمبر سنة 2018، وتختص بإعداد ومتابعة تنفيذ نهج متكامل لتعزيز احترام وحماية كافة الحقوق والحريات المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية المتضمنة في الدستور والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية المنضمة إليها مصر.

ويأتي إنشاء اللجنة العليا كإضافة مهمة لجهود تعزيز البنية المؤسسية الداعمة لاحترام وحماية حقوق الإنسان في الدولة، كما يعكس وجود إرادة سياسية عازمة على تنفيذ كافة التزامات مصر في مجال حقوق الإنسان، إذ إن الدولة لديها قناعة تامة بأن حقوق الإنسان تعد مكونًا هامًا في “إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

خصم 100 دينار شهريًا لذوي الإعاقة .. البرلمان البحريني يقر تخفيضًا لسكن أصحاب الهمم

منتخب مصر لكرة السلة كراسي متحركة يكتب التاريخ ببطولة إفريقيا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى