تقاريرسلايدر

ذوي الإعاقة .. ما هي شروط إعفاء سيارات المعاقين 2021 من الجمارك؟

كتب ــ مؤمن محمد 

أكد السيد كمال نجم، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الجمارك، حرص المصلحة على طرح اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة.

حيث تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، آليات وضوابط حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم المكتسبة وفقا للقانون.

واشتراطات دمجهم في المجتمع بصورة كبيرة، وذلك في جميع القطاعات، ونستعرض الاشتراطات اللازمة لتطبيق الإعفاء الجمركي على سيارات ذوي الإعاقة.

ووضعت مصلحة الجمارك عدد من الشروط  لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية.

شروط إعفاء سيارات المعاقين للأشخاص ذوي الإعاقة 

حصول الشخص المتقدم على بطاقة خدمات المتكاملة. ورود تقرير طبي من وزارة الصحة يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذوي الإعاقة.

كما يجب ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.

في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سي سي، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.

تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأية إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

ذوي الاحتياجات الخاصة .. هل يحق للكفيف والأصم والمعاق القاصر امتلاك سيارة 2021؟

موقع وزارة التضامن الاجتماعي تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى